الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس "القدس المفتوحة" يبحث التعاون مع بلديات الخليل ودورا ويطا

نشر بتاريخ: 18/07/2017 ( آخر تحديث: 18/07/2017 الساعة: 18:16 )
رئيس "القدس المفتوحة" يبحث التعاون مع بلديات الخليل ودورا ويطا
الخليل- معا- بحث أ.د يونس عمرو رئيس جامعة القدس المفتوحة، يوم الثلاثاء، التعاون المشترك مع بلديات (الخليل ودورا ويطا).
وهنأ المجالس البلدية الثلاث خلال زيارته لهم على الثقة التي منحهم إياها ابناء مدنهم وبلداتهم بانتخابهم لعضوية مجالسها البلدية، ورافق رئيس الجامعة في الزيارة مديري فروع الجامعة في الخليل ودورا ويطا وعدد من الاكاديميين والاداريين في الجامعة.
والتقى أ.د عمرو برئيس بلدية الخليل تيسير أبو سنينة، وهنأه باستلام مهامه رئيسا لبلدية الخليل، كما هنأه بقرار منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) إدراج مدينة الخليل على قائمة لائحة التراث العالمي.
وأشار عمرو إلى ان هذا القرار يؤكد أن هوية الخليل فلسطينية وتراثها كنعاني وأصولها عربية وأنه لا مكان فيها لغير أبنائها، مؤكدا على أن هذا القرار يشكل انتصارا للحق وللتاريخ على التزوير والأوهام والأكاذيب وعلى سياسة قلب الحقائق والتهويد والتطهير العرقي التي يمارسها الاحتلال ومستوطنيه بحوشيتهم واعتداءاتهم اليومية على أبناء مدينة الخليل.
وبين أن هذا الإنجاز يتطلب منا عمل الكثير من أجل أن تصبح مدينتنا جاذبة للسياح من كل أبناء المعمورة، ومقصدا للسياحة الاسلامية الوافدة الى فلسطين، خاصة انها تمتلك إمكانيات وافاقا واسعة في هذا المجال، مذكرا بشهادة مجلس الحرف العالمي، الذي اعتمد الخليل مدينة حرفية عالمية في عام 2016.
كما أكد ا.د عمرو على أن جامعة القدس المفتوحة جاهزة للتعاون في كل المجالات مع بلدية الخليل، خاصة مجال حماية التراث والحضارة الفلسطينية، وهي على استعداد لمشاركة البلدية والمؤسسات المهتمة الأخرى في تنظيم ورشات عمل وإلقاء محاضرات وعمل أفلام وثاقية وإقامة مؤتمرات علمية لكشف الكنوز الحضارية لهذه المدينة الكنعانية، منوها إلى ضرورة مشاركة أساتذة مختصون من الدول الأجنبية لهم إهتمامات بحثية في هذا المجال.
من جانبه، رحب  تيسير أبو سنينة برئيس جامعة القدس المفتوحة، مؤكدا على الدور المحوري اضطلعت به الجامعة من خلال تأهيلها لطلبتها ورفدها مؤسسات الوطن بالكفاءات والخبرات في مختلف التخصصات.
وأطلع أبو سنينة رئيس الجامعة على حيثيات المعركة التي خاضها الفلسطينيون والعرب وأصدقائهم من اجل استصدار هذا القرار، مرحبا بالأفكار التي طرحها رئيس الجامعة، واتفق الطرفان على عقد لقاءات لاحقة بين المختصين من الطرفين.
ثم زار عمرو بلدية يطا، والتقى رئيس بلديتها إبراهيم أبو زهرة وعدد من أعضاء المجلس البلدي، وبعد تهنئة المجلس البلدي بتسلم مهامه، واشادته بجهود اهالي مدينة يطا في احتضان الجامعة، وتقديم التبرعات السخية من أجل إنشاء مبنى للفرع في يطا، دار الحديث عن التعاون في مجال تكملة إنشاء مبنى لفرع الجامعة في مدينة يطا، واتفق الجانبين على تكثيف الجهود من أجل استكمال هذا المبنى.
كما زار أ.د عمرو بلدية دورا، وكان في استقباله رئيس البلدية د. نعمان عمرو وأعضاء المجلس البلدي المنتخب.
وفي بداية اللقاء هنأ رئيس الجامعة المجلس البلدي على ثقة التي منحهم إياها أبناء مدينتهم، شاكرا بلدية دورا على تبرعها الكريم بالأرض لإقامة بناء مقر لفرع الجامعة في المدينة، وأبلغهم أن الجامعة وقعت يوم الأحد الموافق ‏16‏/07‏/2017 مع مكتب الجنان للأعمال الإنشائية اتفاقية عقد لبناء المرحلة الأولى (عظم) لمبنى فرع الجامعة في دورا.
وثمن رئيس الجامعة دور المجتمع المحلي في دورا في دعم بناء الجامعة والذي تجسد في التبرعات الكريمة التي قدمها أهالي البلدة لإنشاء المبنى.
وشكر رئيس بلدية دورا الدكتور نعمان رئيس الجامعة على هذه الزيارة، وعلى الدعم المتواصل الذي تقدمه الجامعة للمؤسسات الفلسطينية المختلفة.
كما ناقش الطرفان إمكانية التعاون من أجل فتح برامج دراسات عليا بالتعاون ما بين جامعة القدس المفتوحة وجامعة "نجم الدين أربكان" في تركيا وبلدية دورا.
وقد قام رئيس الجامعة أثناء هذه الجولة بزيارة لفرعي يطا ودورا، والتقى مع العاملين ومع مجالس الطلبة في الفرعين، وأطلعهم على وضع الجامعة وحثهم على التعاون والتكاتف من أجل تقديم افضل وأجود الخدمات الإدارية والأكاديمية لأبناء شعبنا.