الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"سوا" تختتم لقاءاتها التوعوية في بيت فوريك

نشر بتاريخ: 19/07/2017 ( آخر تحديث: 19/07/2017 الساعة: 11:20 )
"سوا" تختتم لقاءاتها التوعوية في بيت فوريك
رام الله - معا- اختتمت مؤسسة "سوا" لقاءاتها التوعوية الصحية والتثقيفية في قرية بيت فوريك التابعة لمحافظة نابلس وافتتحتها في قرية جيت قضاء قلقيلية، ضمن مشروع الصحة الجنسية والانجابية من منظور حقوق الانسان.
وجاءت هذه اللقاءات في اطار مشروع "العيادة المتنقلة"، التي بدورها تقوم بعمل فحوصات طبية مجانية للنساء، وزيارات منزلية طبية، اضافة للتثقيف الصحي والتوعوي ولقاءات الارشاد النفسي.
وأكدت المشاركة شيرين نصاصرة من قرية بيت فوريك على أهمية اللقاءات التوعوية اذ انها رفعت نسبة الوعي لدى النساء بكيفية التعامل مع العنف اذا تم التعرض له، وبكيفية التعامل مع الاطفال من الناحية التربوية.
من ناحيتها، قالت منسقة الورشة لمنطقة بيت فوريك وسام خطاطبة إن الاقبال على حضور الورشات كان كبير جداً بالرغم من درجات الحرارة المرتفعة، ضميفة أن الزيارات المنزلية الطبية التي قامت بها العيادة لذوي الإعاقة وكبار السن قد خرجت بنتائج مفيدة لكلا الفئتين نظراً لصعوبة تنقلهم ووصولهم للمراكز الطبية لعمل الفحوصات اللازمة.
وحضرت اللقاء في قرية جيت مسؤولة التطوير في المؤسسة سناء قرقط، معبرة عن سعادتها بالكم الكبير من المشاركات من مختلف الفئات العمرية، موضحة أهمية المواضيع التي طرحتها العيادة ومن ضمنها "سن الأمان" وما هي أعراضه وكيفية الوقاية من بعض الاعراض مثل هشاشة العظام.
وأضافت أن اللقاءات تضمنت جلسات خاصة لحقوق النساء، وتحديدا حقوق المريض، مؤكدة على اهمية هذه المواضيع.
وبدوره، أكد المستشار القانوني لمؤسسة "سوا" جلال خضر على أهمية اللقاءات التوعوية والتثقيفية، إذ انها تشكل عاملاً مهم في تثقيف وتوعية النساء حيث من المهم معرفة النساء بحقوقهن، مؤكدا أن الجانب التوعوي الذي تقدمه العيادة المتنقلة بمثابة الخطوة الاولى لإدراك النساء لحقوقهن ومطالبتهن بها.
يذكر أن مؤسسة "سوا" هي مؤسسة أهلية تأسست عام 1998 في القدس، تسعى لتقديم الدعم والإرشاد النفسي لضحايا العنف وذلك من خلال الخط المجاني رقم 121، كما وتقدم خدمات توعوية مجتمعية للنساء والأطفال وتعمل من خلال برنامجها "العيادة المتنقلة" للوصول إلى المناطق النائية والمهمشة.