الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الرؤية العالمية" والأوقاف تنظمان حفلا لتخريج دورة أئمة وخطباء مساجد

نشر بتاريخ: 20/07/2017 ( آخر تحديث: 20/07/2017 الساعة: 19:00 )
"الرؤية العالمية" والأوقاف تنظمان حفلا لتخريج دورة أئمة وخطباء مساجد
نابلس- معا- نظمت مؤسسة الرؤية العالمية تحت رعاية الشيخ يوسف ادعيس وزير الاوقاف والشؤون الدينية وبمشاركة مديريات الأوقاف في محافظات نابلس وجنين وسلفيت والمؤسسات الأهلية والمحلية بمحافظة نابلس، حفلا لتخريج المشاركين في دورة تطوير وبناء قدرات ائمة وخطباء المساجد.
جاء ذلك في مدرجات الشهيد ظافر المصري في جامعة النجاح الوطنية بنابلس.
وحضر حفل التخريج وزير الأوقاف والشؤون الدينية، ونائب رئيس جامعة النجاح الوطنية للشؤون الاكاديمية الدكتور محمد العملة، والدكتور جمال الكيلاني عميد كلية الشريعية، والمدير الوطني لمؤسسة الرؤية العالمية "ديفيد فيربوم"، ومدير مكتب الوسط اشرف سعيد ومديرة مكتب جنين عفاف ابو ديه.
واستهدفت الدورة 200 امام وواعظ واستمرت لمدة شهرين، وذلك لرفع قدرات الائمة في مجال حقوق الطفل ومظاهر العنف ضد الأطفال مثل التسرب من المدارس والزواج المبكر، واساليب التربية.

وقال الكيلاني" اننا فتحنا كل المجالات وطرحنا أي قضية دون خوف من كشف أي ظاهرة ومناقشتها للارتقاء بالتفكير عند الائمة، وكان هناك التزام بالوقت للمشاركة والحضور والتغذية الراجعة كانت ممتازة واوصى بتكرار مثل تلك الدورات".
وقال المدير الوطني لمؤسسة الرؤيا ان ايديهم مفتوحة للتعاون مع الجميع، مؤمنين بدور رجل الدين في التنمية المجتمعية في ظل ان حاجات الانسان ليست الاكل والشرب وانما حاجات انسانية وروحانية ودور الامام بعبادة الله وممارسة ذلك وايجاد المحبة بين الناس.
وتابع، أن التدريب ركز على حقوق وحماية الطفل لان الاسلام يوفر الحماية للاطفال، وقضايا العنف الالكترونية، واهمية دور المراة في تربية الأطفال، مشيرا" الاطفال هم مستقبلنا وتنشئتهم بشكل ايجابي يساهم في بناء الجيل القادم وهو جيل جيد ويعرف واجباته ويعبد الله في آن واحد".
وشكر المدير الوطني للرؤيا العالمية جميع الشركاء في هذا النشاط ومنها وزارة الاوقاف وجامعة النجاح وجمعية التكافل في جنين ومحافظة.
وشكر الشيخ جلال الخفش كل من ساهم في تنظيم هذه الدورة التي حققت انجازا كبيرا لمؤسسة الاوقاف، منوها الى انهم شاركوا في هذه الدورة التي ما كانت لتكون لولا حث وزير الاوقاف ومديري الاوقاف والجهد المتواصل وبالتعاون مع مؤسسة الرؤية.
وأضاف" لقد تلقينا دورات في شقين، شق في الخطابة والوعظ وجوانب متنوعة عنوانها الكبير الاطفال حقوقه وحمايته وتكمن اهميته باكبر شرائح المجتمع، وقد زاد رصيدنا في العلوم والمعارف".
واكد الوزير ادعيس اهمية هذه الدورة في الارتقاء بالامام الذي يترأس المؤتمر الاسبوعي ويتناول جميع الموضوعات التي تهم المواطن، مشيرا الى حرص وزارة الأوقاف على تطوير الفكر والمعلومة لدى الامام في كل المجالات.
وشكر ادعيس مؤسسة الرؤية وكل من ساهم في تنظيم الدورة ونجاحها، مؤكدا سعيهم من اجل رفع المستوى التعليمي والفكري للامام، مقدرا المرأة ودورها لاهميتها في المجتمع، شاكرا جامعة النجاح الوطنية والمحاضرين والأئمة الذين شاركوا بالدورة.
وقال إن الوزارة تسعى دوما لتطوير المهارات لدى الائمه ورفع كفاءتهم، مبينا أن هؤلاء الخطباء هم من يترأسون المؤتمر الأسبوعي (خطبة الجمعة)، مضيفا" نخرج كوكبة عظيمة من شيوخينا الاعزاء لتعزيز ثقافتهم بالكثير من المجالات.
وفي نهاية الحفل، تم تكريم مؤسسة الرؤيا العالمية ووزير الاوقاف ونائب رئيس جامعة النجاح وتوزيع الشهادات على الخريجين.
كما نظمت وزارة الاوقاف مع جامعة النجاح وقفة تضامنية نصرة الاقصى في ظل الانتهاكات التي يتعرض لها المسجد الأقصى وآخرها إغلاقه وتركيب البوابات الالكترونية على بابين من أبوابه.