الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

حصيلة - 79 إصابة في القدس

نشر بتاريخ: 21/07/2017 ( آخر تحديث: 21/07/2017 الساعة: 13:40 )
حصيلة - 79 إصابة في القدس

القدس- معا - استخدمت قوات الاحتلال القوة المفرطة في قمع الآف المصلين الذين تواجدوا في طريق باب الأسباط –خارج البلدة القديمة-، مما أدى الى إصابة 79 مصليا بالقنابل الصوتية والأعيرة المطاطية.

وأوضحت مراسلة وكالة معا أن الالاف من المصلين تواجدوا في منطقة باب الاسباط بمدينة القدس وبعد آدائهم صلاة المغرب، وقفوا محتشدين مرددين الهتافات والتكبيرات والاناشيد الدينية كما ألقيت عدة كلمات لشخصيات دينية قامت قوات الاحتلال بمهاجمتهم بالقاء القنابل الصوتية بكثافة والاعيرة المطاطية دون مراعاة كبار السن ومرضى ونساء وأطفال، وابعدتهم بالقوة من المنطقة، وأدعت شرطة الاحتلال أن قواتها المتواجدة تعرضت للضرب في الزجاجات البلاستيكية ثم الحجارة.



وأضافت أن عشرات الشبان أصروا على البقاء في المكان وحاصرتهم القوات بالقنابل الصوتية والضرب بالهراوات والدفع الا انهم رفضوا مغادرة المنطقة وأدوا فيها صلاة العشاء فيها كما أدى العشرات منهم عن مدخل طريق باب الاسباط رغم محاولة قمعهم وابعادهم بالقوة، اضافة الى صلاة داخل باب الاسباط.

وحول الاصابات التقت معا بضابط الاسعاف في الهلال الأحمر محمد الفتياني الضابط -الناطق الاعلامي للمركز- والذي أوضح أن طواقم الهلال الاحمر تعاملت مع 79 اصابة (42 عولجت ميدانيا و37 نقلت الى المستشفى)، و3 من الاصابات بين متوسطة الى خطيرة (2 بالصدر واصابة بالرأس).

وأضاف الفتياني لوكالة معا أن الإصابات كانت بالأعيرة المطاطية والقنابل الصوتية والاعتداء المباشر بالضرب بالهراوات والدفع، ومن بين الإصابات 4 من طواقم الهلال وبينهم مدير المركز عزام نمر ، وإصابتين لمصلين أتراك بالاعيرة المطاطية "احدهما بالركبة وآخرى بالرقبة) بالاضافة الى المصور الصحفي سنان ابو ميزر .

وأوضح أن طواقم الهلال تعرضت للاعتداء من قبل القوات الاسرائيلية، وبدأ ذلك قبل صلاة المغرب بمنع سيارات الاسعاف من الوصول الى منطقة باب الاسباط، وبعد ورود الانباء عن قمع التجمع ووجود الاصابات في المنطقة حاولت السيارات العبور الى المكان الا انها منعت، فقامت طواقمها بنقل الاصابات سيرا على الاقدام الى منطقة وادي الجوز بالقدس حيث كانت سيارات الاسعاف بالانتظار.

كما قامت القوات بالتهجم على سيارات الاسعاف بفتح بابها ومحاولة اعتقال أحد ضباط الاسعاف، واشهار السلاح باتجاه الطاقم كذلك القاء قنبلة صوتية .

ولفت الفتياني أن 183 اصابة في مدينة القدس منذ يوم الجمعة الماضية، تعاملت معها طوام الهلال الاحمر.

وتواصلت اليوم الصلوات على ابواب الاقصى خاصة بابي الاسباط والمجلس، اضافة الى اعتصام مفتوح من مئات الفلسطينيين من الداخل والقدس وسياح من عدة دولة عربية واسلامية.

وقامت قوات الاحتلال عصر اليوم باعتقال الشاب رامي الفاخوري، كما اخضعت عدة نسوة للتفتيش بطريقة استفزازية في منطقة باب الاسباط.

تقرير ميساء ابو غزالة