الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

صور- الخليل تنتفض نصرة للمسجد الاقصى

نشر بتاريخ: 21/07/2017 ( آخر تحديث: 21/07/2017 الساعة: 18:17 )
صور- الخليل تنتفض نصرة للمسجد الاقصى
الخليل- معا- اندلعت مواجهات بين مئات المواطنين وقوات الاحتلال وسط مدينة الخليل، بعد ان قمعت مسيرة توجهت الى منطقة باب الزاوية بواسطة قنابل الغاز المسيل للدموع والمياه العادمة.
واصيب شاب بعيار ناري في الفخذ خلال المواجهات، وتم نقله الى المستشفى بواسطة سيارة اسعاف تابعة للهلال الاحمر لتلقي العلاج، فيما اصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق.
وبحسب مصادر طبية لمراسل معا، اصيب شاب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في الرأس، كما اصيب شابان بالرصاص المعدني في الأطراف السفلية.
وامتدت المواجهات من منطقة باب الزاوية الى منطقة دوار المنارة، حيث هاجمت قوات الاحتلال الشبان بقنابل الغاز، والرصاص المطاطي، فيما رد الشبان برشقهم بالحجارة.
وكان آلاف المواطنين قد ادوا صلاة الجمعة موحدة في ملعب الحسين بن علي بدعوة من مديرية اوقاف الخليل نصرة للمسجد الاقصى ورفضاً للاجراءات الجديدة التي قامت بها قوات الاحتلال في المسجد الاقصى.

وقال اسماعيل ابو الحلاوة مدير اوقاف الخليل، قررنا في الاوقاف اغلاق 20 مسجداً لإتاحة الفرصة امام المواطنين للمشاركة في صلاة الجمعة الموحدة، في ملعب الحسين بن علي، رفضاً للاجراءات التي تقوم بها قوات الاحتلال في المسجد الاقصى.
وأضاف:" نحن في الخليل نعلم معنى ان يقوم الاحتلال بوضع بوابات الكترونية للتفتيش، وهذه مقدمة للاستيلاء على المسجد الاقصى، وقد عايشنا ونعايش هذه الاجراءات في محيط الحرم الابراهيمي الشريف بمدينة الخليل، حيث يسعى الاحتلال ومستوطنيه لتحويله لكنيس يهودي ونحن نرفض هذه الاجراءات الاحتلالية.
ودعا خطيب الجمعية الشيخ حاتم البكري، خلال خطبته، الى الوحدة بين شطري الوطن لمقاومة الاحتلال، مشيراً الى ان المسجد الاقصى وقبة الصخرة لا يمكن بأي حال السكوت عن اجراءات الاحتلال فيها ومحاولتهم السيطرة عليهما، محذرا حكومة الاحتلال من مغبة جر المنطقة الى حرب دينية".
من جانبه قال عباس زكي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح:" مسرى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في خطر، والمسجد الاقصى ليس لوحده فقد خرج اليوم آلاف المواطنين تضامناً مع القدس والاقصى".
واضاف:" لدينا شعب عظيم يتطلع الى قرارات القيادة والتي ستعقد اجتماعاً لها الليلة، وتنتظر منه قرارات حاسمة و واضحة تجاه ما يحدث في القدس والمسجد الاقصى، واطلاق رصاصة الرحمة على ما يسمى بوهم السلام وان نعيد وحدتنا ونضع استراتيجتنا فنحن لسنا وحدنا، والله معنا ومن كان الله معه لا يخاف من أحد".
وقالت مراسلة معا في الخليل، إن قوات الاحتلال تحاول قمع المتظاهرين بالقنابل الصوتية وقنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي الذي تطلقه اتجاههم بشكل عشوائي، مؤكدة وجود العديد من حالات الاختناق التي جرى نقلها بسيارات الاسعاف التابعة للهلال الاحمر الفلسطيني.
...... يتبع