الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"العمل الصحي" و"مناهضة العنف ضد المرأة" يختتمان ورشة برام الله

نشر بتاريخ: 22/07/2017 ( آخر تحديث: 22/07/2017 الساعة: 12:20 )
"العمل الصحي" و"مناهضة العنف ضد المرأة" يختتمان ورشة برام الله
رام الله- معا- اختتمت مؤسسة لجان العمل الصحي ومنتدى مناهضة العنف ضد المرأة، بالتعاون وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان "UNFPA"، ورشة تدريبية حول "حملات مناصرة حقوق المرأة في المجتمعات المحلية"، واستمرت الورشة 3 أيام متتالية في رام الله، وشارك فيها مجموعة متخصصة تعمل في مجال قضايا حقوق المرأة ومناصرة حماية النساء من العنف.
واشارت صباح سلامة منسقة منتدى مناهضة العنف ضد المرأة، الذي تستضيفه مؤسسة لجان العمل الصحي، الى أن هذا التدريب يأتي في إطار تأسيس مجموعة تعد الثانية من الشباب والشابات المناصرين لقضايا حقوق المرأة في المناطق المحلية.
ويهدف التدريب إلى تمكين المشاركين ليصبحوا أكثر قدرة على تنفيذ 5 مبادرات في المحافظات المختلفة.
من جهتها لبنى الأشقر المنسقة الإعلامية في طاقم شؤون المرأة وإحدى المدربات في الورشة، أكدت على أن الدورة التدريبية تهدف الى بناء مجموعة من سفراء حقوق الإنسان المناصرين لقضايا حقوق المرأة، وبناء قدراتهم في قضايا المرأة وحملات التأثير والمناصرة وبناء المبادرات، حيث سيعمل هؤلاء الشباب على تنفيذ مبادرات مجتمعية تهدف إلى رفع مستوى الوعي المجتمعي في الحد من العنف الأسري وبناء ثقافة مواجهة للعنف وخاصةً لدى فئات الشباب والأطفال. 
وأضافت الأشقر أن المجموعة خرجت بعدة مبادرات مميزة من المتوقع وصولها إلى فئات مختلفة من المجتمع وسيكون لها تأثير في الوعي المجتمعي اتجاه مناهضة العنف ضد النساء.
أما المتطوعة في جمعية تنظيم وحماية الأسرة-الخليل سهى قديمات: فأشارت إلى أن مشاركتها كانت الأولى من نوعها في هذا المجال وهذا الاختصاص، وأضافت أن المميز بالنسبة لها في التدريب أنها أصبحت أكثر معرفة بما تعنيع مبادرة في قضايا حقوق المرأة، وماهي الخطوات اللازمة من أجل تنفيذ مبادرة مجتمعية في حقوق المرأة، مؤكدة على أن التدريب يزيد من شعورها بالمسؤولية والجرأة في العمل على قضايا المجتمع والنساء وعلى وجه الخصوص، والأهم هو التمكن من توظيف تلك المبادرات والتعلم في المجتمع المحلي.
على بعران متطوع في مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي، أكد على أن الدورة التدريبية كانت مهمة بالنسبة له لتعلم طرق المبادرة المجتمعية في قضايا حقوق المرأة، وأنها قد عززت الطاقات الكامنة لديه في التفكير النقدي في خلق مبادرات شبابية لمواجهة الانتهاكات في حقوق المرأة على صعيد المجتمع، وبالتالي زادت من قدرته في تغيير الأفكار السلبية بين الشباب حول قضايا المرأة والعنف ضد النساء.
وأشارت حنان عبد الهادي المتطوعة مع جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية إلى أن مشاركتها في التدريب كانت من أجمل وأهم الورش التدريبية في حياتها، مشيرة الى أن المجموعة كانت مميزة والفكرة من التدريب تقوم على بناء مبادرات مجتمعية لتعميم حقوق المرأة في المجتمع، وكيفية التعامل مع المشاكل الأسرية والمجتمعية.
وأوصى المشاركون بضرورة استمرار التعاون والتنسيق بين المشاركين في التدريب من أجل ضمان التكامل والتنسيق الفعال بين السفراء لتنفيذ المبادرات، مؤكدين على أهمية عقد اجتماعات دورية مع المنتدى لمتابعة تنفيذ أنشطة المبادرات.
كما أجمعت التوصيات على أهمية توسيع نطاق المبادرات المجتمعية المبدعة بين الشباب لخدمة المجتمع وتعزيز حقوق النساء وحمايتهن من العنف المجتمعي والأسري.