الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاسير علي سلهب يدخل عامه السادس عشر في السجون

نشر بتاريخ: 23/07/2017 ( آخر تحديث: 23/07/2017 الساعة: 16:47 )
الاسير علي سلهب يدخل عامه السادس عشر في السجون
الخليل- معا- أفاد مركز اسرى فلسطين للدراسات ان الاسير علي محمد غازي مرشد سلهب (34 عاما) من مدينة الخليل، انهى اليوم عامه الخامس عشر ودخل عامه السادس عشر على التوالي في سجون الاحتلال.
وقال المركز إن الأسير سلهب كان من اصغر الملتحقين بكتائب شهداء الأقصى الذراع العسكري لحركة فتح في مدينة الخليل حيث لم يكن يتجاوز عمره 15 عاماً.
ونقل المركز عن حمزة سلهب شقيق الأسير أن علي تعرض لمحاولات اعتقال واغتيال عدة مرات خلال فترة مطاردته التي استمرت عامين قبل اعتقاله، وفي احداها تعرض مع رفاقه لإطلاق صاروخ من طائرات الاحتلال أثناء تصديهم لاجتياح منطقة وادي الهرية بالخليل، حيث اصيب بجروح متوسطة بينما استشهد رفاق دربه إياد ونضال قفيشة.
وأضاف شقيق الأسير أن علي بعد ان تعافى من الاصابة عاد مرة اخرى الى استئناف العمل العسكري ضد الاحتلال، حيث خاض اشتباكا مع قوة للاحتلال، انتقاماً لاستشهاد القائد العام لكتائب شهداء الأقصى مروان زلوم، واصيب في هذه المعركة بثلاث رصاصات في القدم والحوض وتمكن من الانسحاب بعد عناء وتم نقله الى المستشفى الاهلي.
واستطرد، ان شقيقه بعد التضييق عليه في الخليل انتقل إلى محافظة بيت لحم ومكث لمدة شهر، وهناك تمت محاصرته بمنطقة الكركفة القريبة من كنيسة المهد بأعداد كبيرة من الآليات والمدرعات وتمكنوا من اعتقاله وذلك بتاريخ 23/7/2002، ونقل الى مركز عتصيون للتوقيف، حيث استمر التحقيق معه لأكثر من شهرين تعرض خلالها لكل اشكال التنكيل والتعذيب رغم انه كان لا يزال يعاني من اثر الاصابة، وكان عمره في حينها (17 عاما).
واصدرت محاكم الاحتلال حكمها بالسجن الفعلي لمدة 18 عاما على الاسير علي سلهب، تنقل خلالها بين العديد من السجون، وعوقب بالعزل لعدة أشهر، واستطاع رغم ظروف الاعتقال الحصول على الثانوية العامة في السجن، والتحق بالتعليم الجامعي في الجامعة العبرية، قبل ان يمنعه الاحتلال من التعليم فيها، فقرر الالتحاق بالدراسة بجامعة القدس المفتوحة.