الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

دورة لمدراء ومنشطي المخيمات الصيفية في محافظتي: نابلس وسلفيت

نشر بتاريخ: 25/07/2017 ( آخر تحديث: 25/07/2017 الساعة: 20:47 )
دورة لمدراء ومنشطي المخيمات الصيفية في محافظتي: نابلس وسلفيت
رام الله – معا – اعلام المجلس الاعلى للشباب والرياضة : اختتمت في مدرسة الكندي بمدينة نابلس الدورة التدريبية الخاصة بالمدربين والميسرين للمخيمات الصيفية لمحافظتي: نابلس وسلفيت بحضور 220 مشاركا ومشاركة، يمثلون 38 مؤسسة شبابية وناديا.
وقام الدكتور اياد عثمان، رئيس نقابة الاخصائيين الاجتماعيين في فلسطين بزيارة ميدانية لمركز التدريب، وسيحاضر في المخيمات الصيفية في الشق المتعلق بالسلوكيات الخطرة كالتدخين والمخدرات وغيرها، وزار الدورة التدريبية ممثلون عن الضابطة الجمركية وتحدثوا عن طبيعة عمل الضابطة والمحاضرات التي سيقدمونها في المخيمات كمكافحة بضائع المستوطنات الاسرائيلية ومحاربة المواد الغذائية الفاسدة والانتباه الى تاريخ الانتاج والانتهاء على السلع والمواد الغذائية.

وكان للدورة التدريبية دور كبير في اثراء وإكساب المشاركين مهارات متعددة ككيفية التعامل مع الاطفال وفي زاوية الرياضة قالت المشاركة صفد اشتيه: ان الدورة افادتها في معرفة اهمية الرياضة في حياتها على المستوى الجسدي والذهني والعقلي بالإضافة للتعرف على العاب رياضية مختلفة، اما على المستوى الشخصي فقد استفادت في الجانب المتعلق بتنمية العمل بروح الفريق والتعرف على اشخاص جدد من مدن مختلفة.
وقالت مدربة الزاوية الرياضية ديانا قيم: ان المشاركين تعلموا اسلوب دمج اللعب مع القيادة والتعرف على المشاكل التي من الممكن ان يواجهوها كدرجة الحرارة ونقص بعض المواد وكيفية ايصال الفكرة بمهارة وحيوية وبروح رياضية.

وعلق رامي فقها قائلا: ان زاوية الادارة والتخطيط علمته كيفية التعامل مع الطفل وصفات الاداري والقيادي الناجح بالإضافة الى تعزيز الثقة بالنفس والاستفادة من خبرات الاخرين في موضوع ادارة المخيم الصيفي، وأضافت زاوية الفن لمسة جمالية للمشاركين كما قال امين السلخي مشيرا الى انهم تعلموا كيفية الاستفادة من المواد الخام لإخراج اعمال يدوية وفنية مثل الرسم والجبصين والقص وتشكيل تحف فنية من مواد بسيطة واكتسب المشاركون وفقا لفوزية شلباية مدربة المجموعة افكارا وسيصار الى تعليمها وتطبيقها في المخيم الصيفي للطلائع.

وتتمحور زاوية التثقيف الوطني حول مسؤولية رفع روح الانتماء للهوية والوطن كما اشارت عهود ميالة فقد تم التدريب على مواضيع تعزز الانتماء الداخلي لدى الافراد مثل الرموز الوطنية ومواضيع مجتمعية تهم المواطن على نحو: المخدرات وامن المعلومات و"السوشال ميديا" ومخاطر التكنولوجيا بكافة انواعها وكل ذلك كما قال العقيد ماجد مشعطي مفوض التوجيه السياسي والوطني في نابلس ومدرب الزاوية بأسلوب سلس بعيد عن تلقين المعلومات بل من خلال العاب وفنون خاصة ان الفئة التي يتم التعامل معها فئة الطلائع.
وأضاف: لقد تم التحضير المسبق لبعض المواضيع المطروحة واعداد تقرير عنها ليتم تنفيذها داخل المخيم لإثراء معلومات الطلائع كمواضيع التدخين والمخدرات والاراجيل والادوية الطبية.

وقال ثائر ظاهر مدرب زاوية الدراما ان دورة الدراما تعطى على مدار اشهر ولكن تم اختصار اساسياتها بثلاثة ايام عن طريق تمارين تعمل على رفع المستوى الفكري لدى المنشطين وخلق جو من المرح لديهم لتقوية شخصيتهم وطرد عنصر القلق والتوتر خاصة ان الفئات المستهدفة بالمخيمات الصيفية تحتاج الى حزم ولين، فزاوية الدراما كما قالت حنان اشتيه احدى المشاركات عملت على رفع مستوى ثقتها بنفسها وطرد الخوف واكسابها خبرات في كيفية التعامل مع الاطفال بأسلوب سلس ودون تكليف.

ولان التغذية الصحية المتوازنة للأطفال موضوع مهم فقد تم التطرق له بزاوية الصحة والبيئة للاستفادة وافادة الطلائع في المخيمات كما افادت مجد حنني المتدربة بالزاوية وأضافت: انها تعلمت طرقا للاستفادة من النفايات بطريقة لا تضر البيئة واعادة تدويرها لتقليل كمية المخلفات الناتجة، وهذا ما اكده المدرب احمد سماعنة فالانتقال من المادة النظرية للعملية كان له دور في اضفاء نوع من الحيوية على الدورة وتم تحضير خطة عمل للمخيمات الصيفية واعداد وجبات غذائية صحية واعادة استخدام المخلفات الناتجة عن المخيمات بطريقة ابداعية فنية تعكس طابع جمالي.
وذكر عبد الله برهم، مدير الدائرة الشبابية في مجلس الشمال ان المجلس ينظم هذه الدورات قبيل انعقاد المخيمات سنويا من اجل اكساب المدراء والمنشطين المهارات المختلفة، وقام المشاركون بتقييم الدورات على نموذج خاص اعد لهذا الغرض، وشكر برهم التربية والتعليم والاستاذ عصام دبابسة، مدير مدرسة الكندي على استضافتهم الدورة.

اشرف على تنظيم الورشة كادر الشبابية في مجلس الشمال ودائرة الثقافة والشباب في محافظة نابلس
تجدر الاشارة الى انه سيتم افتتاح دورة مماثلة لمدراء وميسري المخيمات الصيفية لمحافظتي: جنين وطوباس في مدينة جنين ومحافظتي: طولكرم وقلقيلية بمدينة طولكرم في الفترة الواقعة من 25-277.