الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"شؤون اللاجئين" تطرح خطة تحسين مخيم عقبة جبر ضمن "PALCIP"

نشر بتاريخ: 27/07/2017 ( آخر تحديث: 27/07/2017 الساعة: 15:01 )
أريحا- معا- عرض ياسر أبو كشك مدير عام شؤون المخيمات ومدير مشروع تحسين المخيمات "PALCIPخطة تحسين مخيم عقبة جبر من خلال سلسلة من المناقشات التي أجراها منتدى تحسين المخيم خلال اجتماع تشاوري للسكان.
وتم عقد الاجتماع التشاوري في مخيم عقبة جبر بتاريخ 26 تموز 2017 بحضور كل من "يوكو ميتسوي" الممثل الرئيسي لمكتب جايكا فلسطين، ومدير دائرة الهيئات المحلية ممثل عن محافظة أريحا والأغوار ومدير المخيم ممثل عن الأونروا، وجمال عوضات رئيس اللجنة الشعبية في مخيم عقبة جبر. 
وترأس الاجتماع ياسر أبو كشك، المدير العام لشؤون المخيمات، ومدير مشروع PALCIP. 
ومن الجدير بالذكر، أن الدعوة لهذا الاجتماع كانت عامة اضافة الى حضورممثلي مؤسسات المجتمع المدني وغيرها من فئات المخيم.
وباشرت دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية وبدعم من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا" بتنفيذ مشروع تحسين مخيمات اللاجئين "PALCIP" اعتبارا من كانون الثاني 2017، حيث تم اختيار مخيم عقبة جبر ضمن ثلاثة مخيمات مستهدفة في الضفة الغربية. 
وفي هذا السياق، قام مشروع "PALCIP" بإنشاء منتدى تحسين المخيم يضم ممثلين عن كافة الفئات المجتمعية والمؤسسات ذات الصلة في المخيم بما في ذلك اللجنة الشعبية، حيث يهدف المنتدى الى التخطيط لتحسين المخيم ضمن إطار تشاركي وشمولي. 
وتم اعداد خطة تحسين المخيم من خلال سلسلة من المناقشات تم فيها تحليل احتياجات فئات المخيم وتعليقات العامة وصياغة الرؤية والاهداف الاستراتيجية وتحديد الإجراءات ذات الأولوية لتحسين المخيم. 
وتم الإشراف على كافة عمليات خطة تحسين المخيم من قبل دائرة شؤون اللاجئين وبدعم فني من قبل فريق خبراء جايكا.
وتشمل المحتويات الرئيسية لخطة تحسين المخيم 8 أهداف استراتيجية على النحو التالي: "بيئة صحية ومخيم نظيف"، "مخيم آمن"، "مخيم واعي ومتعلم"، "مخيم متواصل ومنسجم اجتماعيا"، "مخيم مزدهر اقتصاديا"، "مجتمع قيادي وريادي"، "مشاركة ذوي الإعاقة"، و"تعزيزالشمولية"، اضافة الى ادراج 41 اجراء ذات اولوية ضن الخطة. 
وسوف يتم استخدام خطة تحسين المخيم كخطة رئيسية لتحسين مخيم عقبة جبر للاجئين في السنوات الخمس المقبلة. 
وفي هذا السياق سيتم تنفيذ مشروع تجريبي في اطار البنية التحتية وآخر في اطار غير البنية التحتية استجابة للاجراءات ذات الأولوية ضمن إطار مشروع "PALCIP".