السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ترامب يقر عقوبات على إيران وروسيا وكوريا الشمالية

نشر بتاريخ: 03/08/2017 ( آخر تحديث: 04/08/2017 الساعة: 09:49 )
ترامب يقر عقوبات على إيران وروسيا وكوريا الشمالية
بيت لحم- معا- أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقع على مشروع قانون يفرض عقوبات على روسيا، رغم عدم رضاه عن الأمر.
وقال ترامب إن القرار "معيب بدرجة كبيرة"، ودعا الكونغرس إلى عدم استخدام العمل على إعاقة الجهود الأمريكية لحل النزاع في أوكرانيا.
ويتضمن التشريع الجديد فرض عقوبات على إيران وكوريا الشمالية أيضا.
وقال ترامب في بيان "على الرغم من أنني أؤيد اتخاذ إجراءات صارمة لردع السلوك العدائي المزعزع للاستقرار لكل من إيران وكوريا الشمالية وروسيا، فإن هذا التشريع معيب بدرجة كبيرة".
وأضاف "في عجلته لتمرير القرار، ضمن الكونغرس القرار عددا من الإجراءات المخالفة للدستور".
وتتعلق العقوبات، التي أقرها الكونغرس قبل أيام، بمزاعم بشأن تدخل موسكو في الانتخابات الرئاسية الأمريكية الأخيرة وسياستها إزاء أوكرانيا.
ويقيد قانون العقوبات الرئيس ترامب إذا أراد تخفيف العقوبات على روسيا فلن يسمح له بذلك دون موافقة الكونغرس.
وتنفي روسيا التدخل في الانتخابات الأمريكية، ونفى ترامب التواطؤ مع روسيا.
وقال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تليرسون الثلاثاء إنه وترامب "ليسا سعداء جدا" بالتشريع.
وكانت روسيا قد ردت على موافقة الكونغرس على التشريع بقرار طرد 755 دبلوماسيا أمريكيا.
وقال تيلرسون مشيرا لأعضاء الكونغرس "أوضحنا أننا لا نعتقد أن الأمر يفيد جهودنا، ولكن هذا هو القرار الذي اتخذوه".
وأضاف "اتخذوا قرارهم بصورة مذهلة، واعتقد أن الرئيس يقبل ذلك".
وتنفي روسيا تدخلها في الانتخابات الأمريكية كما ينفي ترامب تعاون حملته الانتخابية مع موسكو.
وأكدت الخارجية الروسية أن السلطات الأمريكية تتبع نهجا خطيرا وقصير النظر، مؤكدة أن جميع التهديدات ومحاولات الضغط، التي تقوم بها، لن تدفع روسيا لتغيير سياستها.
وقالت الوزارة، في بيان، مساء الأربعاء، بعد توقيع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مشروع القانون الذي يوسع العقوبات المفروضة على روسيا: "دخول قانون العقوبات ضد روسيا حيز التنفيذ في الولايات المتحدة، يثير أسفا، وحتى عنوانه، قانون "التصدي لأعداء أمريكا من خلال العقوبات"، يفيد بحد ذاته بأن المبادرين إلى هذه الفكرة يحاولون زرع الرؤية المناسبة حول بلادنا في الرأي العام الأمريكي".
وشددت الخارجية الروسية على أن "هذا نهج قصير النظر جدا بل خطير وقد يؤدي إلى تقويض الاستقرار، الذي تتحمل موسكو وواشنطن بالدرجة الأولى المسؤولية الخاصة عنه".
من جهته، أكد عباس عراقجي، نائب وزير الخارجية الإيراني وكبير المفاوضين الإيرانيين، الأربعاء، أن تصديق ترامب على العقوبات انتهاك للاتفاق النووي، مشددا على أن طهران سترد بالشكل المناسب.
وقال عباس عراقجي إن توقيع ترامب على قانون العقوبات كان أمرا متوقعا، وأن الهدف من العقوبات هو إخافة المؤسسات الاقتصادية العالمية من التعامل مع إيران، مشيرا إلى أن أوروبا مستمرة في التعامل الاقتصادي مع بلاده.
وبيّن عراقجي أن بلاده ستعمل على تعزيز قوة الحرس الثوري وفيلق القدس.-"وكالات"