الأخــبــــــار
  1. بنس لنتنياهو: اعترافنا بالقدس عاصمة لإسرائيل يساعد على تحقيق السلام
  2. اضراب تجاري يعم قطاع غزة احتجاجا على التدهور الاقتصادي الخطير
  3. قوات القمع تقتحم قسم 3 في سجن "عسقلان"
  4. زملط: الاعتراف بإسرائيل مشروط وتبادلي
  5. الطقس: منخفض جوي الثلاثاء وآخر أكثر قوة الخميس
  6. إسرائيل: الفلسطينيون يحاولون جمع تبرعات للأونروا لسد الفجوة الأمريكية
  7. الاحتلال يعتقل عضو المجلس التشريعي ووزير المالية الاسبق عمر عبد الرازق
  8. أبو مازن يوافق على الوساطة الأمريكية لكن ضمن الية دولية للسلام
  9. صحيفة أمريكية: لدى روسيا نظام دفاع جوي لا مثيل له
  10. سلوفينيا تقرر الاعتراف بفلسطين كدولة خلال الاسابيع المقبلة
  11. الجيش الاسرائيلي يعلن اعتقال فلسطينيين اجتازا جدار غزة
  12. نائب الرئيس الأمريكي يزور قاعدة أمريكية على الحدود السورية الأردنية
  13. التربية: إضراب الثلاثاء يستثني قطاع التعليم حتى الساعة 12 ظهرا
  14. حكومة إسرائيل تقر قانونا يشدد عقوبة من ينقل فلسطينيين لا يحملون تصاريح
  15. هلال القدس يلعب مع السويق العماني غدا الساعة 5 في جنين
  16. حكومة إسرائيل تقر قانونا يشدد عقوبة من ينقل فلسطينيين لا يحملون تصاريح
  17. العاهل الأردني لـ بنس:حل الدولتين هو الطريق لحل شامل للقضية الفلسطينية
  18. هيئة الأسرى: تسليم جثمان الشهيد الأسير حسين عطالله خلال ساعات
  19. العاهل الأردني لبنس: يجب أن تكون القدس الشرقية هي عاصمة فلسطين
  20. فتح: اضراب شامل الثلاثاء ما عدا قطاعي الصحة والتعليم

أهالي أم الحيران يرفضون الترحيل

نشر بتاريخ: 04/08/2017 ( آخر تحديث: 09/08/2017 الساعة: 10:59 )
النقب- معا- بدأت السلطات الإسرائيلية بإعداد البنية التحتية لبلدة يهودية جديدة، قررت الحكومة الإسرائيلية إقامتها مكان قرية أم الحيران غير المعترف بها، في الوقت الذي تخطط فيه هذه السلطات لترحيل أهالي أم الحيران عن بيوتهم وأراضيهم ونقلهم عنوة، إلى موقع في بلدة حورة في النقب.

وبموجب المخطط الإسرائيلي الترحيلي، الذي تشرف عليه ما يسمى "السلطة لتطوير وتوطين البدو في النقب"، فإن أهالي أم الحيران سيسكنون في موقع في بلدة حورة لمدة سنتين، إلى حين إقامة حي سكني دائم في البلدة.

وذكرت صحيفة "هآرتس"، اليوم، أن "المجلس القطري للتنظيم والبناء" سيبحث يوم الثلاثاء المقبل، في طلب "السلطة لتطوير وتوطين البدو في النقب" بالتوصية أمام وزير المالية الإسرائيلي، موشيه كحلون، بالتوقيع على أمر يعفي هذه الخطة الترحيلية من الحصول على تراخيص، بزعم أن ذلك سيسمح بدفع مخطط ترحيل أهالي أم الحيران إلى حورة.

وسوغت "السلطة" طلبها بأنه نابع " من الحاجة القومية لدفع حل سريع ومتفق عليه من أجل إخلاء البدو، أبناء العشيرة البدوية أبو القيعان، من القرية غير المعترف بها المسماة أم الحيران".

من جانبه، زعم "المجلس القطري للتنظيم والبناء" أنه "استؤنفت في الأشهر الأخيرة المفاوضات بين السكان والسلطة بهدف التوصل إلى إخلائهم بالاتفاق.
ووفقا للمسار الآخذ بالتبلور مع ممثلي السكان، فإنه سيتم التخطيط في وقت لاحق لأن يطور لمصلحتهم قسائم أرض في منطقة يتوقع أن يصادق عليها وتوسيعها في حورة، خلال عملية تخطيط تمتد لسنتين، وبعدها سيتم تطوير قسائم أرض للسكن. وإلى حين تطوير قسائم الأرض المخصصة للسكن الدائم، يوافق السكان على الانتقال مؤقتا إلى منطقة تقع في الحي 12 في حورة".
ونفى أهالي أم الحيران وممثلوهم أقوال "السلطة لتطوير وتوطين البدو في النقب" و"المجلس القطري للتنظيم والبناء"، مؤكدين رفضهم للانتقال من بيوتهم وأراضيهم.
ونفى رئيس اللجنة الشعبية في أم الحيران رائد أبو القيعان، أن يكون الأهالي قد عقدوا أي اتفاق مع هاتين الهيئتين الإسرائيليتين.

وقال أبو القيعان إن" هذه الأكاذيب تتكرر من قبل وزير الزراعة الإسرائيلي أوري أريئيل، وسموتريتش عضو الكنيست بتسلئيل سموتريتش، وكلاهما من حزب (البيت اليهودي اليمين المتطرف)، لأغراض باتت واضحة، وذلك لتفريغ نضالنا من مضمونه وإضعاف موقفنا وصرف الجماهير عن دعمنا، لنقف وحيدين في هذه المعركة".

وأكد أبو القيعان على أن أهالي أم الحيران يرفضون الانتقال إلى أي مكان رفضا قاطعا، مؤكدا" هذه أرضنا ولن نتنازل عنها"، مشيرا إلى أن" جميع الوزارات والمؤسسات الإسرائيلية من مجلس التخطيط ووزارة الزراعة، تتعاون ضد أم الحيران".

وبين" لن نقبل أن نعيش مطاردين ومشردين ضمن نطاق زمني تحدده السلطات الإسرائيلية في أي مكان، الحل الوحيد أن يعترفوا بأم الحيران قبل اتخاذ أي إجراء آخر".

يذكر أنه فيما تزعم السلطات الإسرائيلية بأنها تفاوض أهالي أم الحيران، فإنها تعمل في الوقت نفسه على تنفيذ أوامر هدم بيوت في القرية.
وفي إحدى غارات قوات الاحتلال لهدم البيوت في أم الحيران، في شهر كانون الثاني الماضي، استخدمت هذه القوات القوة المفرطة ما أدى إلى استشهاد المربي يعقوب أبو القيعان، وهدم 11 بيتا.
موقع عرب48
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017