الأخــبــــــار
  1. رغم قرار العليا-الاحتلال يهدد باخلاء "اي 1" وربط "معالي ادوميم" بالقدس
  2. قراقع: الاعتقالات تصعيد في العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني
  3. الاحتلال يعتقل 17 مواطنا في مناطق مختلفة من الضفة الغربية فجرا
  4. الاحتلال يعتقل شابين من بيت أمر
  5. الطقس: انخفاض اخر على درجات الحرارة
  6. اندلاع مواجهات- مستوطنو كريات اربع يهاجمون منازل المواطنين
  7. مصرع سيدة وابنتها إثر حادث دهس على الطريق الساحلي لمدينة غزة
  8. بعد مقتل مواطن- انتشار مكثف للاجهزة الامنية في شوارع الخليل
  9. مقتل مواطن بعد تعرضه لاطلاق نار في محله التجاري بالخليل
  10. العثور على 120 أسطوانة غاز معدة لتنفيذ هجمات ببرشلونة
  11. الاحتلال يصدر حكماً بالسجن لمدة عامين بحق الأسير مهدي دويكات
  12. النائب جبارين: نحو 2000 طالب عربي يدرسون بمدارس عبرية في مدن الساحل
  13. الاحتلال يقرر الإفراج عن الطفلة شهد ابو كويك من قلنديا بكفالة مالية
  14. الاحتلال يعتقل احمد رشيد صبارنة 21عاما خلال مراجعته مخابراتها ب"عصيون"
  15. الشاعر: بناء الدولة يتطلب خلق بيئة حيوية تشجع الانتاج وتستهدف الشباب
  16. الاحتلال يصدر أوامر اعتقال إداري بحقّ (84) أسيراً منذ مطلع شهر اب
  17. احباط "تهريب" 400 كغم تبغ من الضفة إلى إسرائيل
  18. المرصد السوري- قتلى بسقوط قذيفة على معرض دمشق الدولي
  19. شرطة نابلس تتلف 120 مركبة و20 دراجة نارية غير قانونية ضبطت مؤخراً
  20. الحمد الله: الحكومة ماضية في تنفيذ السياسات الوطنية لتحقيق العدالة

الاردن: إسرائيل أبلغتنا بفتح تحقيق مع "قاتل السفارة"

نشر بتاريخ: 06/08/2017 ( آخر تحديث: 08/08/2017 الساعة: 08:21 )
عمان- معا - أكدت مصادر حكومية اردينة أن عمان "تدرس الخيارات الديبلوماسية" في التعامل مع تطورات قضية حارس السفارة الإسرائيلية، التي راح ضحيتها مواطنان أردنيان، "بناء على التزام إسرائيل بالمسار القانوني في القضية".

ولفتت المصادر في تصريح لـصحيفة"الغد"، إلى أن المسار القانوني في القضية القى بظلاله على توتر العلاقة الدبلوماسية بين البلدين، ما افضى حتى الآن إلى عدم عودة السفيرة الإسرائيلية وطاقم سفارتها إلى عمان.

وأشارت المصادر إلى أن الحكومة الأردنية "أُبلغت وفقا للتقارير التي وصلتها ببدء الشرطة الإسرائيلية للتحقيق بالقضية، بناء على مذكرة المدعي العام الإسرائيلي، وانها تتابع تطور التحقيق بما يظهر الحقيقة ويحقق العدالة".

وكانت وزارة القضاء الإسرائيلية قالت أول من أمس إن المدعي العام الإسرائيلي أمر الشرطة "بالنظر" في حادث إطلاق النار التي وقعت في السفارة الإسرائيلية في عمان.

وأضافت الوزارة، في بيان نشر أول من أمس، أن المدعي العام الإسرائيلي "استخدم عبارة تشير إلى تحقيق أولي قد يتم تحويله إلى تحقيق جنائي إذا كان هناك مبرر"، وقالت "مع ظهور النتائج سيتم بحث خيار مطالبة السلطات الأردنية.. بتقديم الأدلة الإضافية للشرطة".

ونقلت وكالة أنباء "رويترز" عن الناطق الرسمي باسم الحكومة، الدكتور محمد المومني، قوله إن الأردن "يعتبر هذا الإجراء خطوة في الاتجاه الصحيح، ويتوقع مواصلة العملية القضائية بما يتفق مع القانون الدولي المعني بتلك القضايا".

ولفت المومني إلى أن الحكومة تتابع قانونيا ودبلوماسيا حادثة السفارة الإسرائيلية، مشيرا إلى أن هناك بعض الأمور الدبلوماسية "لم يعلن عنها، وان الحكومة وضعت خطة قانونية للتعامل معها".

وكان مجلس الوزراء استمع الثلاثاء الماضي لعرض من وزير الخارجية وشؤون المغتربين ايمن الصفدي حول آخر المستجدات المتعلقة بحادثة السفارة الإسرائيلية. ولفت الصفدي إلى الإجراءات التي تم اتخاذها بما يضمن حق المواطن الأردني، وبما يتيح للأردن حقها في الوصول الى العدالة، استنادا للقانون الدولي الذي اتاح ادوات ووسائل قانونية لمتابعة ذلك الحق بما يضمن الوصول إلى العدالة الجزائية.

وجدد الصفدي يومها التأكيد على أن "لا صفقات ولا تفاوض فيما يتعلق بحق الأسر الاردنية التي قضى ابناؤها في الحادثة وان الدولة الأردنية ستقوم بكل ما يتوجب عليها القيام به لضمان تحقيق العدالة".

وأوعز مجلس الوزراء لوزير العدل، بان يتابع امر القضية والتحقيقات الجارية مع المدعي العام للجنايات الكبرى وان يتم الانتهاء من ذلك بأسرع وقت، وان يتم تكييفها قانونيا بدقة والدفع بها الى القضاء.

وتم الايعاز بتشكيل فريق من وزير الدولة للشؤون القانونية بالاردن ووزير العدل الاردني ومندوب قانوني من وزارة الخارجية للتوصية بخطة التحرك القانوني الدقيق على كافة المستويات بما فيها الدولية ان تطلب الأمر والتحضير لمرحلة ما بعد انتهاء التحقيق من النيابة العامة وبدء المحاكمة وصدور الحكم.

يشار الى ان 78 نائبا كانوا وقعوا مذكرة نيابية طالبت بإغلاق السفارة الإسرائيلية في عمان، وطرد السفيرة الإسرائيلية واستدعاء السفير الأردني لدى تل ابيب، ردا على جريمة الحارس الإسرائيلي بقتل الأردنيين."الغد"
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017