الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
جيش الاحتلال يعتقل جهاد نواجعة رئيس مجلس قروي سوسيا بالخليل

طالبتان من "النجاح" تختتمان رحلة بحثية في جامعة "باريس 11"

نشر بتاريخ: 06/08/2017 ( آخر تحديث: 06/08/2017 الساعة: 12:08 )
طالبتان من "النجاح" تختتمان رحلة بحثية في جامعة "باريس 11"
نابلس- معا- اختتمت الطالبتان شيماء حسين ومنار عامر الحاصلتان على شهادة البكالوريوس من قسم الفيزياء في جامعة النجاح الوطنية، منحتين بحثيتين في مختبرات "LAL" في جامعة باريس 11.
وكانت الطالبتان قد حصلتا على المنحتين من ضمن المنح المقدّمة من المدرسة الشتوية الأولى لفيزياء الطاقة العالية في فلسطين "WISHEPP"، والتي نظّمها قسم الفيزياء في جامعة النجاح وبالتعاون "Laboratoire de l’Acc l rateur (LAL) Lin aire" في جامعة باريس 11 في شهر تشرين الثاني من العام 2016.
ويأتي حصول الطالبتين على المنحتين نظراً لتفوقهما في البكالوريوس واثناء انعقاد المدرسة الشتوية علماً أنهما تعملان كمساعدتي بحث وتدريس في قسم الفيزياء في جامعة النجاح الوطنية.
وتضمنت المنحة التي استمرت لثلاثة أشهر مشاركة الطالبتين في بحثين، حيث شاركت الطالبة منار عامر ببحث لتجربة "LHCb" في سيرن "(التجربة التي تحاول تفسير الاختلاف بين المادة و المادة المضادة) (Matter and anti Matter)"، في حين شاركت الطالبة شيماء حسين في تجربة "VIRGO" التجربة التي شاركت في اكتشاف موجات الجاذبية السنة الماضية.
يُذكر أنه نظراً لتميز الطالبتين في فترة المنحة البحثية، يقول د. احمد بصلات" لقد تقرر عودة الطالبتين بعد عدّة أشهر لفرنسا لاستكمال البحثين الذين شاركتا في إعدادهما ليلتحقا بعدها ببرنامج الماجستير في الفيزياء في جامعة باريس 11".