الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماس: نؤكد وجود مبادرة مصرية للمصالحة وننتظر موقف حركة فتح

نشر بتاريخ: 06/08/2017 ( آخر تحديث: 07/08/2017 الساعة: 10:31 )
حماس: نؤكد وجود مبادرة مصرية للمصالحة وننتظر موقف حركة فتح
غزة- معا- قال مصدر مسؤول في حركة حماس إن المعلومات التي نقلتها صحيفة الحياة اللندنية حول وجود مبادرة تقدمت بها مصر لتحقيق المصالحة الفلسطينية صحيحة. وأوضح المصدر أن حركة حماس ردت بإيجابية على المبادرة وتنتظر موقف حركة فتح.

وكانت صحيفة "الحياة" اللندنية قالت: إن الرئيس محمود عباس أفشل مبادرة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لإنهاء الانقسام الوطني الفلسطيني. ونقلت الحياة عن "مصادر فلسطينية موثوقة" أن كلاً من أبو مازن وحماس وافقا على مبادرة السيسي، قبل أن يطرح عباس مبادرة بديلة رفضتها الحركة باعتبارها جديدة-قديمة.

وكشفت أن السيسي عرض مبادرته على الرئيس عباس أثناء زيارة الأخير مصر قبل نحو شهر، موضحة أن الأخير وافق عليها رضوخاً لضغوط السيسي، لكنه أهملها لاحقاً وكلّف مدير الاستخبارات العامة الفلسطينية اللواء ماجد فرج تقديم مبادرته البديلة.

وتتضمن مبادرة السيسي "التي وافقت عليها حماس من دون تحفظ"، ستة بنود تنص أولاً على حل اللجنة الإدارية الحكومية، وثانياً، تزامناً مع حل اللجنة، أن يلغي الرئيس عباس كل إجراءاته وقراراته العقابية ضد قطاع غزة وحماس من دون استثناء".

وفي بندها الثالث، تنص على تمكين حكومة التوافق من العمل بحرية في القطاع ، وفي بندها الرابع حل مشكلة موظفي حماس واستيعابهم ضمن الجهاز الحكومي ، وفي البند الخامس تنظيم انتخابات عامة فلسطينية ، وينص البند السادس، على دعوة القاهرة كل الأطراف الفلسطينية إلى حوار شامل للبحث في سبل إنهاء الانقسام نهائياً .

وأوضحت المصادر أن الرئيس عباس، بعدما وافق على المبادرة المصرية، كلّف اللواء ماجد فرج مهمة عرض مبادرة بديلة على قادة حماس، مشيرة إلى أن فرج هاتف أحد قادة الحركة في 27 الشهر الماضي، وقدم له مبادرة مؤلفة من ثلاثة بنود تبدو تكراراً لشروط سابقة وضعها عباس على حماس، وفقا لما نشرته الصحيفة. "الرسالة"