الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مناقشة رسالة ماجستير بالقانون التجاري في الجامعة العربية الامريكية

نشر بتاريخ: 07/08/2017 ( آخر تحديث: 07/08/2017 الساعة: 15:52 )
جنين -  معا-  ناقش الباحث سري هشام عبد الله، طالب في برنامج حل الصراعات والتنمية في كلية الدراسات العليا في الجامعة العربية الأمريكية، رسالته للحصول على درجة الماجستير والتي حملت عنوان "إعادة النظر للإجراءات الإسرائيلية تجاه الممتلكات غير المنقولة في الضفة الغربية المحتلة والدور المحتمل للمحكمة الجنائية الدولية".
وتطرق الباحث في رسالته، الى الممارسات الإسرائيلية خلال الفترة التي تبدأ من تاريخ 13/6/2014، وهو تاريخ بدأ اختصاص المحكمة لغاية تاريخ 15/3/2017، مشيرا الى الممارسات والتي تضمنت ضم الأراضي ومصادرتها، والأنشطة الاستيطانية في الضفة، وتطرق في بحثه الى أربع حالات دراسة وهي، شعبة الاستيطان، وفريق الخط الأزرق، وقانون ضم المستوطنات غير الشرعية، والمستوطنات العشوائية مثل عامونا القريبة من مدينة رام الله.
وقام الباحث بتقييم هذه الممارسات في إطار المواد القانونية الدولية ذات العلاقة ومواد المحكمة الجنائية الدولية بروما، وبناء على ذلك قام الباحث بمحاكاة عملية التحقيق التمهيدية للمحكمة الجنائية الدولية.
وفي نهاية المناقشة، قررت اللجنة المكونة من المشرف على الرسالة ورئيس اللجنة الدكتور رزق سمودي، والممتحن الداخلي من الجامعة العربية الأمريكية الأستاذ الدكتور ايمن يوسف، والممتحن الخارجي من جامعة النجاح الدكتور رائد بدوية، منح الطالب سري عبد الله درجة الماجستير.