الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"المرأة العاملة" تنفذ لقاء توعويا بعنوان "المراهقة" بغزة

نشر بتاريخ: 08/08/2017 ( آخر تحديث: 08/08/2017 الساعة: 13:24 )
"المرأة العاملة" تنفذ لقاء توعويا بعنوان "المراهقة" بغزة
غزة- معا- نفذت جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية لقاء توعويا حول مرحلة المراهقة في مقر ديوان آل الجدبة شمال قطاع غزة، بمشاركة 12 امرأة.
جاء ذلك في إطار جهود الجمعية في التشبيك وتعزيز التعاون بين المؤسسات والمجتمع المدني، واستكمالا لسلسلة لقاءات التوعية الاجتماعية النفسية التي تنفذها الجمعية ضمن برنامج الإرشاد والاستشارة النفسية.
وتناولت الأخصائية النفسية في جمعية المرأة العاملة هداية أبو الهوى خلال اللقاء موضوع المراهقة، موضحة بأنها فترة عمرية تنقسم لمرحلتين الأولى تبدأ من سن 12 وحتى 15 عاما، والثانية تكون ما بين 15 وحتى 18 عاما.
وقالت" في مرحلة المراهقة يطرأ تحول جسدي وسلوكي وعقلي ملحوظ لدى المراهق والمراهقة، فيقتربون من النضج وتصبح شخصياتهم وشخصياتهن أكثر استقرارا من الطفولة، إلا أنهم في الوقت ذاته يواجهون تقلبات نفسية فتجيش العواطف وتكثر التقلبات المزاجية لديهم، فيخلقون المشاكل دون سبب، ويصبحون غير قادرين على التمييز بين ما هو صحيح وخاطئ لهذا هم بحاجة إلى دعم واهتمام كبير من الوالدين".
كما سلطت أبو الهوى الضوء على كيفية تعامل النساء مع مشكلة شائعة وخطيرة لدى بعض المراهقين والمراهقات ألا وهي الكذب، الذي يلجأون إليه غالبا ظناً منهم بأنها وسيلة تحميهم من الوقوع في المشاكل.
وأضافت أن المراهقين يفكرون غالبا بإرضاء ذواتهم وإشباع رغباتهم دون مراعاة للمصلحة العامة، مؤكدة على ضرورة تفعيل دور الأبوين بطريقة غير تقليدية؛ أي أن يكونوا بمثابة أصدقاء لأبنائهم المراهقين دون التخلي عن منزلتهم كآباء يتمتعون بالاحترام.

كما نوهت الأخصائية هداية أبو الهوى إلى ضرورة تعليم الوالدين لأبنائهم المهارات الحياتية كالتعامل بالشكل المناسب مع أنماط مختلفة من الناس، وضرورة اتخاذ قراراتهم بتأن وعن وعي وعقلانية، وأخذ النصح والمشورة، والتمسك بالمبادئ، لأن هذا من شأنه جعل الأبناء أكثر قربا من آبائهم كما يوطد الثقة بينهم.
وفي نهاية اللقاء، أوصت المشاركات بأهمية اللقاءات التي زادت من خبرتهن، وعبرن عن شكرهن لدور جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية في تنفيذ سلسة من اللقاءات التوعوية التثقيفية.