الأخــبــــــار
  1. مصرع مواطن دهسا في غزة
  2. التربية: الدوام المدرسي ينتظم كالعادة اليوم
  3. الطقس: جو غائم وارتفاع طفيف على الحرارة
  4. قوات العاصفة تعلن مسؤوليتها عن قصف اسرائيل
  5. أردوغان: واشنطن شريكة في الدماء المسفوكة بقرارها عن القدس
  6. روسيا تبدأ الانسحاب العسكري من سوريا
  7. الجيش الإسرائيلي يقصف مواقع لحماس في غزة
  8. سلاح الجو الاسرائيلي يعترض صاروخا اطلق من قطاع غزة
  9. واشنطن تدعو الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى ضبط النفس
  10. اصابة شاب برصاص الاحتلال واعتقاله بحي الصوانة بالقدس
  11. اصابات في غارة اسرائيلية وسط قطاع غزة
  12. قائد فيلق القدس يبحث مع القسام والسرايا جهوزية المقاومة
  13. الهلال الأحمر: طواقمنا تعاملت مع 73 إصابة منها 9 بالرصاص الحي و18مطاط
  14. الوطنية وجوال تطلقان خدمات الجيل الثالث تجريبيا بمؤتمر اكسبوتك 2017
  15. المجر: لن ننقل سفارتنا للقدس فنحن نؤيد وندعم حل الدولتين
  16. الهلال الأحمر: طواقمنا تعاملت مع 73 إصابة منها 9 بالرصاص الحي و18مطاط
  17. 21 اصابة مختلفة في قطاع غزة
  18. نصر الله: قرار ترامب سيكون بداية النهاية لإسرائيل
  19. إصابات بانفجار في موقف للباصات بمنهاتن في ولاية نيويورك الأمريكية
  20. الاحتلال يفرق المعتصمين باب العامود ويعتدي عليهم بالضرب

ملف خاص حول خمسين النكسة في عدد جديد من "سياسات"

نشر بتاريخ: 08/08/2017 ( آخر تحديث: 08/08/2017 الساعة: 14:33 )
رام الله- معا- صدر حديثا عن معهد السياسات العامة برام الله، عدد جديد من فصلية "سياسات"، تركز حول مرور خمسين عاماً على النكسة، وما أفرزته من وقائع، وتداعيات ذلك على المجتمع الفلسطيني وقضيته وحركته الوطنية، وما طوره الفلسطينيين من أدوات للصمود والرفض والمقاومة.

تفتتح سياسات عددها بدراسة للباحث من غزة محسن أبو رمضان حول مسار الكفاح الوطني خلال خمسين عاماً من الاحتلال، فيما يناقش عماد غياظة أستاذ العلوم السياسية في جامعة بيرزيت تأثير حرب 1967 على الهوية الوطنية الفلسطينية، وتضم زاوية الدراسات، أيضاً، دراسة للباحث أحمد عيسى بعنوان "القضية الفلسطينية في مرحلة الرئيس ترامب"، ودراسة لإكرام عمر حول جدوى توجه الحكومة الفلسطينية لإقامة مدن صناعية في الضفة الغربية.

وتعود سياسات في زاوية المقالات بثلاث مقالات حول تداعيات نكسة حزيران على القضية الوطنية الفلسطينية. يكتب علي الجرباوي أستاذ العلوم السياسية في جامعة بيرزيت والوزير السابق حول الوجه الآخر للنكسة، فيما يكتب الكاتب والصحافي حسن خضر حول إسرائيل الجائعة، في استعارة لاحتلال بقية فلسطين، ويكتب الباحث أمير داود "إضاءة على زمن أسير" يناقش السجن كوسيلة قمع.

وتجلس حول طاولة سياسات نخبة من الباحثين والكتاب لمناقشة الحالة الوطنية والمشروع الوطني بعد خمسين عاماً من النكسة، في حوار يديره رئيس تحرير سياسات عاطف أبو سيف: الكاتب والباحث في الشأن الفلسطيني بسام درويش، والمختص بالحركة الوطنية الفلسطينية نبيل الكتري، والباحث والناشط كمال أبو شاويش.

تفرد سياسات زاوية السياسات العامة لنشر دراسة للباحث أحمد غنيم بعنوان "الحكم المحلي في أجندة السياسات الوطنية" يوضح خلالها حالة الحكم المحلي وكيف يمكن تطويرها. كما تنشر سياسات في زاوية السياسة الدولية دراسة للباحث أحمد عكاشة بعنوان "مستقبل الوطن العربي في ظل اقتصاد الطوائف".

تعرض سياسات في زاوية المكتبة كتاب الأسير المحرر محمد أبو شاويش المعنون "قبل أن يموت الجلاد" يقدم فيه لتجربة حياتية ونضالية مختلفة وثرية تحت الاحتلال في مخيم النصيرات بقطاع غزة وبعد ذلك في الأسر الإسرائيلي.

وجاء في مقدمة "سياسات": "لم يمر الاحتلال مرور الكرام، فقد أبدع الشعب الفلسطيني في خلق سبل لمكافحة كل ما قامت به الماكينة الكولونيالية من محاولات طمس لهويته وتشتيت لقواه وطمس لمعالم وجوده وتهويد لأرضه ومصادرة لحقوقه. رحلة طويلة من التضحيات والعطاء لم تتوقف يوماً، دفع الشعب الفلسطيني خلالها فاتورة عالية. رحلة تستحق أن تقوم الحركة الوطنية بتوثيقها بشكل يليق بحجم تلك التضحيات، كما يجب على الجامعات ومراكز البحث أن تعمل مباضع التحليل وأسنان الأقلام للكتابة عنها. وربما تحاول سياسات في هذا العدد المخصص في أغلبه للذكرى الخمسين للنكسة أن تقدم مساهمتها المتواضعة في ذلك، مساهمة بحاجة للكثير من المساهمات الأخرى، لأنها تقول بجرأة إن الاحتلال لم يمر ولن يمر. يرأس تحرير المجلة د. عاطف أبو سيف، ويدير تحريرها أكرم مسلم.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017