الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ميس شاهين :ابداع لا يتوقف وتميز مستمر ومنصات التتويج محجوزة لها

نشر بتاريخ: 08/08/2017 ( آخر تحديث: 08/08/2017 الساعة: 16:37 )
ميس شاهين :ابداع لا يتوقف وتميز مستمر ومنصات التتويج محجوزة لها
الخليل - معا - بسام ابو عرة - اصبح لدى المبدعة في لعبة الشطرنج ميس ناصر شاهين ابنة نادي شباب الخليل الرياضي والمنتخب الفلسطيني 1257 نقطة الملقبة بالملكة وقد تكون هذه النقاط بازدياد بعدما حصلت لاعبتنا المميزة على المركز الاول في اخر بطولة جرى تنظيمها مؤخرا ، ميس شاركت بالبطولات العربية بالاردن وببطولة غرب اسيا للاندية وستمثل فلسطين في 22/10 المقبل ببطولة بالمغرب العربي.

ابداع ميس لا يتوقف محليا بل يزداد تألقا على المستوى العربي من خلال مشاركاتها خارجيا وتحقيقها نتائج ايجابية ومراكز متقدمة ، فلعبة الذكاء والدهاء عشقها الذي لا يتوقف، فهي تطور نفسها من خلال زيادة التدريبات والمباريات والمنافسات حتى تستطيع الوصول الى منصات التتويج العربية والعالمية.
تقول ميس عن بداياتها: كانت البداية بالصدفة عندما شاهدت احجار الشطرنج عند الاهل ومن ثم قمت بشراء احجار الشطرنج وبدات التدريبات مع والدي فكان التقدم بالمستوى سريعا جدا لدي ومن ثم التقيت بالأستاذ بهاء مسودة الخبير باللعبة وقام بالاهتمام في موهبتي وساندني هو الاخر وقام بتدريبي بشكل جيد واصبحت بعد ذلك لاعبة متمكنة بالشطرنج وكانت أسرتي تدعمني بكل قوة الى جانب المدرب بهاء مسودة وايضا الكثير من اللاعبين، واشكر هنا الجميع على هذا الدعم الذي جعلني اعشق اللعبة اكثر ومن ثم ابدع فيها .

وتضيف ميس: المستوى العام لي ولفريقي جيد ، و لكن نحن بحاجة لمزيد من التدريبات من اجل مراكمة الخبرة وزيادتها، فالخبرة مهمة جدا للاعب او لاعبة الشطرنج .

وعن مشاركاتها تتابع : شاركت بالكثير من المنافسات والبطولات ومنها: بطولة الوزارة على مستوى مدارس فلسطين (اول ) 2017 ، بطولة مدارس الخليل (اول ) 2017 ، بطولة الفئات العمرية على مستوى فلسطين (اول) 2017 ، بطولة المدارس اول 2016، بطولة الفئات العمرية (اول) 2016 ، بطولة لاختيار منتخب للفئات ( اول ) 2016 ، بطولة أكاديمية الخليل الشطرنج و لقبت بالملكة 2016، بطولة مدارس الخليل 2015 (أول)، بطولة دورات الشطرنج 2014 (تاني ) اول بطولة اشارك فيها ، بطولات لأخذ الخبرة بطولة العرب / الأردن ، بطولة فلسطين الفردية، بطولة كأس الخليل للمحترفين، بطولة شرق آسيا للأندية / الأردن .
وعن مشاركاتها مع المنتخب تضيف ميس: شاركت مع المنتخب الوطني مرتين دوليا بالأردن وسيكون هناك لي مشاركة اخرى في الثاني والعشرين من تشرين اول المقبل بالمغرب العربي وسامثل فلسطين في هذه البطولة العربية.

وتطالب ميس شاهين بتوفير مدربين يلقبون "GM " من اجل رفع المستوى العام للاعبينا ولاعباتنا حتى نستطيع المنافسة العالمية باللعبة.
وكشفت ميس عن انتشار اللعبة بشكل كبير في فلسطين وعليها اقبال غير مسبوق وبخاصة من الذكور بينما عند الاناث الاقبال متوسط وتتمنى ان يزداد اكثر خاصة ان نسبة الذكاء عادة تكون لدى الاناث اكبر وهي بذلك تستطيع الابداع في هذه الرياضة الذهنية وتنافس الرجال وتتفوق عليهم ايضا.
وتختم ميس شاهين: نريد استمرارية التدريب وممارسة اللعبة دوما بطرق علمية سليمة من اجل الارتقاء فيها والوصول حتما بعد ذلك لمنصات التتويج العالمية وليس فقط العربية ونحن قادرون على ذلك لنكون خير من يمثل وطنه فلسطين في البطولات العالمية.

بطاقة شخصية
ميس ناصر شاهين
لعبة الشطرنج
نادي شباب الخليل الرياضي
المدرب بهاء مسودة