الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشيخوخة تفتك بالمجلس الوطني - توفي 100 من أعضائه وهرم الباقون

نشر بتاريخ: 09/08/2017 ( آخر تحديث: 09/08/2017 الساعة: 12:26 )

الكاتب: رئيس التحرير / د. ناصر اللحام

ليس من باب العمل السري والاختفاء ، لا يظهر معظم قادة منظمة التحرير على شاشات التلفزيون ، وانما بسبب الشخوخة . وقد لا يعرفهم الجيل الجديد بتاتا ان ظهروا في أية مناسبة سنوية .
و منذ بداية الثورة الفلسطينية المعاصرة منتصف القرن الماضي ، يعتبر التمثيل الفصائلي والنسبي من أهم دعائم صيرورة مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية . وقد دأبت على هذا في تشكيلاتها المنبثقة ، سواء اللجنة التنفيذية أو المجلس المركزي وغيرهما . أما اليوم ، وبحسب جميع البحوث والتقارير الدولية فقد تغيّر مفهوم المعرفة وقيمة مشاركة الاخرين مع صنّاع القرار في العالم وباتت مشاركة القطاعات الجديدة في المجتمع أهم من مشاركة الهيئات التمثيلية القديمة ، بحيث صار التمثيل الوظيفي للشباب وللمرأة والعلماء والنشطاء لا يقل أهمية عن تمثيل القوى والفصائل ( المختلفة أساسا ) .

وعلى صدى محاولة تجديد الشرعية واعادة تأهيلها ، وفي ظلّ تمنع الحركات الاسلامية لدخول منظمة التحرير ، يبرز السؤال الاهم الان ( اّليات تمثيل الاتحادات والقوى في المجلس الوطني القادم ) . وهي تجربة تذكّرنا بطريقة انعقاد المؤتمر السابع لحركة فتح في رام الله في تشرين الثاني من العام المنصرم .

نشأ المجلس الوطني الفلسطيني إلى عام 1948 في غزة ، على يد الحاج "أمين الحسيني" باستنادا الى قرار الأمم المتحدة رقم 181 لعام 1947، حيث قام المجلس حينذاك بتشكيل حكومة عموم فلسطين برئاسة "أحمد حلمي عبد الباقي" الذي مثل فلسطين في جامعة الدول العربية.

وقد أعيد تجديد المجلس الوطني الفلسطيني عام 1964، وذلك بعد أن قرر الملوك والرؤساء العرب في مؤتمر القمة العربي الأول تكليف أحمد الشقيري الذي أسسس منظمة التحرير الفلسطينية ممثل فلسطين لدى جامعة الدول العربية آنذاك بالاتصال بالشعب الفلسطيني والدول العربية،

وبات المجلس الوطني هو الدفة الاهم التي تحرك سفينة العودة وتقود المشروع الوطني حتى جرى توقيع اتفاقية اوسلو عام 1993 ، فوقع الخلاف المحظور وارتبك القبطان مع الركاب وترنّحت هذه السفينة وسط أمواج هائجة تعصف بالسفينة .

ويبلغ عدد الأعضاء 765 عضوا موزعين كالآتي:
قائمة المستقلين 198
قائمة الجدد في الوطن 98
قائمة المجلس التشريعي 132
قائمة حركة فتح 49
قائمة العسكريين 42
قائمة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين 27
قائمة أعضاء المجلس المقيمين في الولايات المتحدة الأمريكية 16
قائمة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين 17
قائمة الإتحاد الديمقراطي (فدا) 12
قائمة جبهة التحرير الفلسطينية 12
قائمة الصاعقة 12
قائمة حزب الشعب 9
قائمة جبهة التحرير العربية 8
قائمة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين (القيادة العامة) 7
قائمة جبهة النضال الشعبي الفلسطيني 7
قائمة حركة الجهاد الاسلامي في فلسطين (بيت المقدس) 5
قائمة الجبهة العربية الفلسطينية 6
قائمة الجبهة الإسلامية الفلسطينية 1
قائمة حركة المسار الوطني الفلسطيني 1
أما مقاعد الإتحادات فموزعة كالآتي:
قائمة اتحاد المرأة الفلسطيني 26
قائمة الإتحاد العام لعمال فلسطين 18
قائمة اتحاد المعلمين الفلسطينيين 14
قائمة اتحاد الطلاب الفلسطينيين 13
قائمة جمعية الهلال واتحاد الأطباء الفلسطينيين 10
قائمة المهندسين 8
قائمة اتحاد الكتاب والصحفيين الفلسطينيين 8
قائمة اتحاد الحقوقيين الفلسطينيين 4
قائمة المجلس الفلسطيني الأعلى للشباب والرياضة 3
قائمة الاقتصاديين الفلسطينيين 1
قائمة اتحاد الفلاحين الفلسطينيين 1
قائمة اتحاد الفنانين التعبيريين الفلسطينيين 1
قائمة اتحاد الفنانين التشكيليين الفلسطينيين 1

مع ضرورة الوقوف عند الشيخوخة التي باتت اخطر من المشروع الصهيوني على المجلس الوطني ، وأن أكثر من 100 من الأعضاء في المجلس قد توفوا منذ الاجتماع الأخير للمجلس الوطني الفلسطيني .. بل ان الشيخوخة باتت سمة المرحلة لكل الفصائل والقوى بلا استثناء . حتى صارت قيادات الفصائل كلها تتغير في سجل النفوس وبالوفيات وليس بالانتخابات .

ولمن يهمه الامر . فان جهاز الاحصاء الفلسطيني يؤكد ان 3 أفراد من كل 10 في المجتمع الفلسطيني هم من الشباب . وقد بلغت نسبة الشباب (15-29) سنة في فلسطين 30% من إجمالي السكان، وان 4 شباب من بين كل 10 شباب في فلسطين في صفوف البطالة .