الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقابة الصيادلة: خريجو "تجسير" لن يحصلوا على مزاولة المهنة

نشر بتاريخ: 09/08/2017 ( آخر تحديث: 10/08/2017 الساعة: 09:53 )
نقابة الصيادلة: خريجو "تجسير" لن يحصلوا على مزاولة المهنة
رام الله - معا - حذر مجلس نقابة الصيادلة اي كلية صيدلة تعتمد برنامج "التجسير" لحملة دبلوم مساعد صيدلي من الكليات الجامعية المتوسطة من اجل الحصول على شهادة بكالوريوس صيدلة، ان النقابة لن تسمح له بالتدريب في المؤسسات الصيدلانية، ولن تسمح بتسجيله للفحص الشامل في النقابة، بالتالي لا يمكنه الحصول على مزاولة مهنة الصيدلة من النقابة، محملة المسؤولية الكاملة عن ذلك لوزارة التربية والتعليم العالي وللجامعات التي تسمح ببرنامج "التجسير".
واصدر مجلس نقابة الصيادلة بيانا رسميا حول "برنامج التجسير"، وفيما يلي البيان بالنص:
تحذير لمن يرغبون بالتسجيل لحملة دبلوم مساعد صيدلي في برنامج التجسير للحصول على بكالوريوس الصيدلة:
إن من متطلبات الانتساب في نقابة صيادلة فلسطين / القدس من اجل الحصول على مزاولة مهنة من النقابة وإجازة مزاولة مهنة من وزارة الصحة هو اجتياز الفحص الشامل للصيادلة الجدد الذي تعقده النقابة بالتنسيق مع وزارة الصحة بعد ان يكون الطالب قد أنهى فترة تدريب مقدارها 1440 ساعة أثناء الدراسة أو بعدها.
ومن واجبنا في مجلس نقابة الصيادلة حماية المهنة والدفاع عنها في ظل الواقع المهني الحالي بزيادة أعداد خريجي كليات الصيدلة وعدم توفر فرص عمل مناسبة وانخفاض الرواتب، عليه فإننا نحذر أي كلية صيدلة تعتمد برنامج التجسير لحملة دبلوم مساعد صيدلي من الكليات الجامعية المتوسطة من اجل الحصول على شهادة بكالوريوس صيدلة، اننا لن نسمح بالتدريب في المؤسسات الصيدلانية لطلبة برنامج التجسير ولن نسمح لأي شخص بالتسجيل للفحص الشامل للصيادلة الجدد الذي هو شرط أساسي للتسجيل في النقابة والحصول على مزاولة المهنة.
علما ان هذا البرنامج "التجسير" يتعارض مع كتاب وزير التربية والتعليم العالي الموجه الى نقابة الصيادلة بتاريخ 6/12/2015 الذي أكد فيه عدم وجود تجسير لمهنة الصيدلة لحملة الدبلوم، وهنا نتوجه بتساؤل الى وزارة التربية والتعليم العالي؟؟ ما هي المستجدات التي حصلت في العام 2016 حتى سمحتم بعملية التجسير لحملة دبلوم مساعد صيدلي وما هي الابحاث والدراسات التي قمتم بها حتى اصبح لديكم قناعة ان البلد بحاجة الى صيادلة فسمحتم لحملة دبلوم مساعد صيدلي بالتجسير في كليات الصيدلة للحصول على درجة البكالوريوس، ام ما جرى بدون دراسة وتحت ضغوط معينة.. اما ان كان فهمكم للموضوع من ناحية انسانية او ظروف خاصة دون الانتباه الى المستوى العلمي والاكاديمي فهذا ليس مبرراً يعطيكم الحق بذلك.
وحتى التعليمات الصادرة عنكم بخصوص هذا البرنامج "التجسير" حددت معدل الدبلوم في الكلية المتوسطة والامتحان الشامل ودون تحديد معدل شهادة الثانوية العامة "التوجيهي".
ومن حقنا ان نتساءل ايضاً لماذا يُمنع التجسير في المحافظات الجنوبية ويُسمح في المحافظات الشمالية مع العلم ان عدد الصيادلة في المحافظات الشمالية ضعف عدد الصيادلة في المحافظات الجنوبية، عليه فاننا في مجلس نقابة الصيادلة لن نتنازل عن حقنا في الدفاع عن المهنة والزملاء الصيادلة، ولن نسمح بالمساس بالمستوى العلمي والمهني الذي يتمتع به خريجو كليات الصيدلة في جامعاتنا الوطنية ونحمل المسؤولية الكاملة عن ذلك لوزارة التربية والتعليم العالي وللجامعات التي تعتمد مثل هذا البرنامج.