الأخــبــــــار
  1. البنك الدولي: مشاريعنا بالتعليم في فلسطين هي الأفضل بالمنطقة
  2. الحكومة تنعى شهداء الشرطة والقوى الأمنية في مصر
  3. مصرع طفلة عامين جراء دهسها من سيارة في رفح
  4. جيش الاحتلال يقصف 3 مدافع للجيش السوري ردا على سقوط 5 قذائف بالجولان
  5. الاحتلال يحتجز عشرات المزارعين خلف الجدار بسلفيت
  6. ارتفاع حصيلة شهداء الجيش المصري لـ58 ضابطا ومجندا
  7. نتنياهو يعمل على حشد دعم القوى العالمية لوقف انتكاسات أكراد العراق
  8. عريقات يغادر المستشفى بعد 7 أيام من زراعة الرئة
  9. الرئيس: الكوبلاك أحد أهم روافد العمل الشعبي لمنظمة التحرير
  10. استشهاد 14 شرطيا مصريا في اشتباك مسلح بمنطقة الواحات
  11. تقرير يوضح تدهور الحالة الانسانية بغزة: مليون ونصف تحت خط الفقر
  12. بريطانيا تؤكد على وجوب إيجاد حل للقضية الفلسطينية
  13. اصابة مواطن وشقيقته وطفلتيها بجراح متوسطة جراء إنفجار برفح
  14. الاحتلال يعتقل مواطنا خلال تظاهرة لاخلاء المستوطنين من منزل ابورجب
  15. وصول وفد من حركة حماس بقيادة صالح العاروري الى طهران
  16. الرئيس يرسل برقية شكر لرئيس مجلس الأمة الكويتي لمواقفه الداعمة لشعبنا
  17. الخارجية تطلق مشروعا لدعم حقوق الإنسان بفلسطين
  18. الاحتلال يداهم منزلين ويصادر أجهزة نقالة بالعروب
  19. الاحتلال يعتقل شابا من رام الله بتل ابيب بزعم تخطيطه لتنفيذ عملية
  20. الاحتلال يعتقل شابا وسط مدينة القدس بزعم حيازته سكين

الحريات الصحفية: الصحفيون ليسوا الحلقة الأضعف

نشر بتاريخ: 09/08/2017 ( آخر تحديث: 09/08/2017 الساعة: 18:37 )
بيت لحم- معا- ناشدت لجنة الحريات التابعة لنقابة الصحفيين الفلسطينيين كافة القوى الوطنية ومؤسسات المجتمع المدني، للتدخل العاجل لدى الاجهزة الامنية في الضفة الغربية وقطاع غزة، للإفراج عن الصحفيين المعتقلين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

ففي حديث لمراسل معا مع رئيس لجنة الحريات الصحفية محمد اللحام حول تداعيات الاعتقالات التي تمت خلال ال24 ساعة الماضي في الضفة والقطاع، قال اللحام: "إن ما يحدث هو أمر معيب ومرفوض بكل المعايير المهنية والوطنية التي نراهن عليها باحترام الصحفي الفلسطيني، وليس الاساءة له بهذه الانتهاكات المعيبة والتي وصلت حد تشويه السمعة الشخصية والاجتماعية والوطنية، من خلال تكييف اتهامات لها علاقة بالشرف الاجتماعي والوطني نتيجة الانقسام الداخلي الذي اصبح معه الصحفي هو الضحية في حالة من الاستسهال للمس به وانتهاكه".
وعن جهود النقابة اوضح اللحام: "أن نقابة الصحفيين تتابع كافة الانتهاكات من أي جهة كانت وتعمل بكل جد لوقف الانتهاكات، واعتماد القانون والقضاء كحكم ومعيار لاي حالة خلافية، الا اننا نصطدم في الضفة الغربية بعدم التزام الاجهزة الامنية بالتفاهمات الموقعة مع النقابة والنيابة، كما يحدث مع الزملاء الخمسة وبعض الزملاء من قبلهم. وكذلك انفلات أمن حماس في قطاع غزة اتجاه الحالة الصحفية دون رقيب أو حسيب، لدرجة البطش والتنكيل كما حدث ويحدث مع فؤاد جرادة وعامر بعلوشة وعامر أبو شباب".
وكشف اللحام ان امكانيات نقابة الصحفيين محدودة بالفعل النقابي والإسناد من المجتمع المدني امام اجراءات امنية لا تستند لأي منطق قانوني، نجد انفسنا معها في النقابة بحالة من الضغط والإحراج الذي نلجأ معه الى الضغط على صناع القرار والقوى الوطنية والمؤسسات الحقوقية لمساعدة زملائنا امام انتهاكات قد تطول او تقصر في ظل اجراءات قابلة للتغليف القانوني بما يخدم الحالة الامنية كما حدث في اكثر من واقعة.
ونوه اللحام الى ان تصاعد الانتهاكات الصحفية الداخلية مرتبط بمستوى التجاذبات الداخلية وحدة الانقسام الداخلي، وقال: "كلما اقتربت المصالحة خفت حدة الانتهاكات وكلما زاد الخلاف وابتعدت المصالحة ارتفعت معدلات الانتهاكات، مما يؤشر ان الصحفيين هم ضحية الانقسام وأكثر من يدفع ثمن هذا الجرح بالرغم من انهم انفسهم من يدفع ثمن نقل الحالة الفلسطينية وفضح جرائم الاحتلال حد سقوط الشهداء منهم وشهريا يصاب العشرات من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي".
واختتم اللحام حديثه بالقول: "اننا لن نسمح بالمس بالصحفيين من أي جهة كانت فهم ليسوا الحلقة الأضعف ومن يظن ذلك فهو مخطئ، لأننا سنبقى نناضل نقابيا في سبيل حمايتهم، ونطالب بالإفراج الفوري عن كافة الزملاء من فؤاد جرادة الذي مضى على اعتقاله في سجون حماس قرابة الشهرين وصولا للزملاء الذين اعتقلوا بالأمس من قبل امن السلطة الفلسطينية مرورا بالزميل عامر ابو شباب الذي اعتقلته حماس اليوم".

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017