الأخــبــــــار
  1. هنية يهاتف المخابرات المصرية معزيا بضحايا الهجوم الإرهابي
  2. فلسطين تشارك بجلسة محكمة التحكيم الدائمة بلاهاي
  3. سفارة فلسطين بالقاهرة: ارجاء فتح معبر رفح البري
  4. الرئيس يهاتف السيسي معزيا بضحايا الهجوم الإرهابي
  5. الشرطة البريطانية تخلي محطة مترو وسط لندن بسبب إطلاق نار
  6. وزير الصحة يهاتف سفير مصر ويبدي الاستعداد لتقديم المساعدة
  7. ارتفاع ضحايا تفجير المسجد بسيناءإلى 235 شهيدا و109 جرحى
  8. الرئاسة تنفي صحة الأنباء التي تدعي تشكيل لجنة تحقيق مع الهباش
  9. الرئيس يدين هجوم العريش ويؤكد وقوف فلسطين مع مصر في حربها ضد الارهاب
  10. وزير الصحة الإسرائيلي يهدد بالاستقالة على خلفية العمل يوم السبت
  11. "العليا" تقرر "تعويض" اهالي سلوان على اغلاق ومصادرة اراضيهم
  12. اصابة 3 مواطنين جراء انفجار انبوبة غاز في خانيونس
  13. العالول: مطلوب دعم الجهد الرامي لملاحقة المجرمين الإسرائيليين
  14. الدفاع المدني ينتشل جثة مواطن انهارت عليه حفرة رملية برفح
  15. الاحتلال يعتقل طفلا من القدس
  16. "اليونيفيل": نراقب اعمال الحفر الاسرائيلية جنوب لبنان
  17. الطقس: جو غائم جزئيا وارتفاع على الحرارة
  18. داعش يقطع رؤوس 15 من مقاتليه في أفغانستان
  19. فلسطين تشارك في اجتماعات "الكومسيك" في اسطنبول
  20. الشرطة: 9 اصابات في حادث سير بمنطقة عقبة تفوح غرب الخليل

من امام منزل شماسنة.. المقدسيون يدٌ واحدةٌ لحماية العائلة

نشر بتاريخ: 11/08/2017 ( آخر تحديث: 11/08/2017 الساعة: 20:26 )
القدس- مراسلة معا ميساء ابو غزالة- أدى مقدسيون صلاة الجمعة أمام منزل عائلة شماسنة في حي الشيخ جراح المهدد بالإخلاء والمصادرة لصالح المستوطنين، بمشاركة رسمية وشعبية.

وتقطن عائلة شماسنة في منزلها منذ عام 1964 وهو مستأجر من "حارس أملاك العدو" التابع للحكومة الأردنية حينها وبعد احتلال القدس انتقلت تلك المنازل الى "القيم العام" التابع لسلطات الاحتلال، والذي أجبر السكان على عمل عقد اجار سنوي، وبدأت الملاحقة للعائلة عام 2009 حيث رفض تجديد العقد لها بحجة وجود ورثة للمنزل والذين توجهوا للمحاكم الإسرائيلية لاخلاء العائلة حتى صدر قرار الاخلاء النهائي عام 2016.
وأكد الشيخ عكرمة صبري رئيس الهيئة الإسلامية العليا في خطبة الجمعة التي ألقاها في حي الشيخ جراح، على أن الأرض المقام عليها منزل عائلة شماسنة هي أرض وقفية، وليست ملكا لليهود مؤكدا" كانوا قبل عام 1948 مستأجرين من أصحابها الأصليين، ولكن مع الأسف المحاكم الإسرائيلية تلعب بالأوراق وتحاول إسقاط حقوق المواطنين، فهذه المحاكم لا يمكن أن تثبت حقوق الفلسطينيين خاصة بما يخص الأراضي والمنازل".

وأضاف الشيخ صبري" ان اليهود يريدون أرضا بلا شعب من خلال الاستيطان ومصادرة الأراضي والمنازل وهدم المنازل وقرارات الاخلاء، فاليهود قبل عام 1948 لم يملكوا سوى 6% من أراضي فلسطين من خلال الانتداب البريطاني، أما اليوم فقد وصل استيلاؤهم على الاراضي لـ80% والبقية ممزقة بسبب المستوطنات".

مؤتمر صحفي

وعقب انتهاء صلاة الجمعة، تم تنظيم مؤتمر صحفي أمام منزل شماسنة تحدث خلاله محافظ القدس ووزيرها المهندس عدنان الحسيني قائلا" حي الشيخ جراح أرض فلسطينية، الاحتلال يدعي انها ارض لهم.. ونؤكد ونقول ان ارض فلسطين كلها للفلسطينيين".

وأضاف الحسيني" ان عائلة شماسنة على المحك فالمحاكم الإسرائيلية أصدرت قرارات الاخلاء النهائية، ونأمل أن نتمكن من الاستئناف عليها."

وأشاء الى" الاحتلال يلاحق عائلة شماسنة التي تعيش في غرفة واحدة، ويريدون إخلاءهم منها."

وأوضح الحسيني أن 32 عائلة في حي الشيخ جراح مهددة بالإخلاء لصالح المستوطنين، 8 منها قضاياهم بالمحاكم الاسرائيلية، ويتم متابعتها من خلال طواقم المحامين.

وقال الشيخ عكرمة صبري خلال المؤتمر إن أراضي الشيخ جراح خاصة والقدس عامة هي للفلسطينيين، والاحتلال يحاول من خلال التزوير السيطرة والاستيلاء عليها، مضيفا" كما توحد اهالي القدس بقضية الأقصى يتوحدون للدفاع عن أراضيهم ومنازلهم لأننا أصحاب أرض ولن نتنازل عنها".
من جهته، شدد راسم عبيدات في كلمة القوى الوطنية على أهمية الوحدة وتوحد الجهود الشعبية والرسمية والدينية والاجتماعية لمواجهة المخططات الاسرائيلية المختلفة من هدم منازل ومحاولات الاستيلاء على الأراضي والممتلكات.

وقال" ان الوحدة هي اساس الانتصار وهذا ما حصل خلال هبة الأقصى، وفي القدس يوجد حراك وقيادات شبابية شعبية تثبت انها القائدة وتشكل السند والحاضنة الاساسية للهبات".

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017