الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

100 عملية قمع وتنكيل بالأسرى منذ بداية العام

نشر بتاريخ: 13/08/2017 ( آخر تحديث: 15/08/2017 الساعة: 09:25 )
100 عملية قمع وتنكيل بالأسرى منذ بداية العام
رام الله- معا- أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات بان الاحتلال يواصل عمليات التنكيل والقمع واقتحام السجون والأقسام بشكل ممنهج ، بل وأصبحت الاقتحامات تقليداً ثابتاً وجزءاً من ثقافة وسلوك المؤسسة الأمنية ممثلة بإدارة السجون ووحداتها الخاصة " حيث رصد المركز اكثر من (100) عملية اقتحام منذ بداية العام الجاري.
وكشف الناطق الإعلامي للمركز الباحث "رياض الاشقر" بان العام الحالي شهد تصعيد في عمليات القمع واقتحام السجون، والاعتداء على الأسرى، والتنكيل بهم، وخاصة في سجن نفحه الذى شهد هجمة شرسة طالت كافة اقسامه، الأمر الذي أدى إلى إصابة العشرات منهم بجراح نتيجة الاعتداء عليهم بالضرب ورش الغاز، ونقل العشرات من الاسرى الى زناين العزل الانفرادي لفترات محددة. وقد رافق معظم عمليات الاقتحام عقوبات فرضت على الاسرى، من سحب الأجهزة الكهربائية او اغلاق الأقسام وتحويلها الى عزل، وفرض غرامات مالية على الاسرى.
عمليتا طعن
وأكد "الاشقر" بان عمليات التنكيل بالأسرى والاعتداء عليهم ، دفعت بعض الأسرى للدفاع عن انفسهم بكل الوسائل المتاحة ، حيث شهد العام الحالي عمليتي طعن نفذها اسيرين خلال 24 ساعة فى سجنين مختلفين وهما (النقب ونفحه) ، وذلك رداً على استفزازات الاحتلال للأسرى واجراءات القمعية بحقهم، حيث اقدم الاسير " خالد السيلاوى" من قطاع غزة على طعن سجان بأداة حادة وأصابه بجروح، في سجن نفحه، وبعد اقل من 24 ساعة اقدم الاسير "احمد عامر نصار" 23 عام من نابلس على ضرب ضابط في سجن النقب بشفرة في وجهه بسجن النقب تضامنا مع الاسرى في سجن نفحه. وتم عزلهم وشكلت لهم محكمة داخلية.
استهداف نفحه
وبين "الاشقر" بأن عدد كبير من عمليات الاقتحام الذى نفذت خلال العام الجاري استهدفت سجن نفحه بشكل خاص، والذى أصيب فيه ما يزيد عن (20) اسيراً نتيجة اعتداء الوحدات الخاصة عليهم اضافة الى العقوبات الاخرى كالعزل والغرامات المالية، والنقل، حيث قام الاحتلال بنقل اقسام كاملة من السجن وتوزيعهم على سجون مختلفة بذريعة البحث عن اجهزة اتصال او اصلاحات تجريها الإدارة للأقسام .
الامر الذى دفع الاسرى فى احدى المرات الى إشعال النار في احدى غرف قسم 2 احتجاجا على اقتحام الوحدات الخاصة لقسم 1 والاعتداء على الاسرى" وتخريب اغراضهم الشخصية ،كذلك اقدام احد الاسرى على طعن سجان بالة حادة .
عمليات النقل والعزل
وأشار الاشقر الى ان إدارة السجون اجرت منذ بداية العام الحالي العشرات من عملية النقل الفردية والجماعية طالت المئات من الاسرى، ووصلت الى حد نقل اقسام بكاملها تضم العشرات من الاسرى، حيث نقلت كافة اسرى قسم (1) بسجن نفحه، ونقلهم الى قسم (12) بنفس السجن ، ونقلت 30 أسيرة من قسم (11) بسجن هشارون إلى قسم 2 بنفس السجن ، بحجة إجراء إصلاحات داخل القسم ، كذلك نقلت اسرى قسم (1) البالغ عددهم 120 اسير بسجن ريمون ووزعتهم على سجن نفحه وقسم للعزل ، وذلك بعد ان اقتحمت القسم واعتدت على الاسرى بالضرب .
بينما عزلت العشرات من الاسرى في زنازين العقاب بحجج متنوعة منها مواجهة سياسة التفتيش التعسفية ، او العثور على أغراض ممنوعة في غرف الاسرى ، او عدم الالتزام بقوانين الادارة.
وطالب مركز اسرى فلسطين تدخلاً عاجلاً من المؤسسات الدولية لحماية الاسرى من اعتداءات الاحتلال وتنفيذ نصوص اتفاقية جنيف الرابعة بحقهم، ووقف مسلسل الاعتداء المستمر بحقهم من قبل ادارة السجون ووحداتها القمعية.