الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ جنين يؤكد تعاونه لتنفيذ مراحل مشروع تعداد السكان والمنشآت

نشر بتاريخ: 13/08/2017 ( آخر تحديث: 13/08/2017 الساعة: 14:12 )
جنين- معا- استقبل محافظ جنين اللواء إبراهيم رمضان في مكتبه، اليوم الأحد، علا عوض رئيسة الإحصاء المركزي الفلسطيني. 
ورافق عوض في زيارتها خالد أبو خالد مدير عام الإحصاء الإدارات العامة في الجهاز، وخالد دراغمة رئيس لجنة الحشد للتعداد، وعادل قرارية مدير التعداد السكاني والمنشآت 2017 في المحافظة جنين ومساعدته شادية أبو الزين، وبحضور سناء بدوي مديرة العلاقات العامة والإعلام في المحافظة.
وأطلعت عوض المحافظ على فعاليات التعداد السكاني للمباني والمنشآت 2017 ومراحله، ذاكرة أنه ينفذ بقرار فلسطيني ويعد الأكبر وأضخم العمليات الإحصائية التي يتم إجراءها بهدف توفير البيانات اللازمة لرسم وتخطيط التنمية الاقتصادية والاجتماعية، مشيرة إلى ان التعداد 2017 يتم فيه استخدام الأجهزة اللوحية ونظم المعلومات الجغرافية للمرة الأولى في مواكبة للتطور التكنولوجي بجانب جمع البيانات وسرعة نشر النتائج . وهذا المشروع يخلق فرص عمل مؤقتة و لقطاع الشباب وتطوير المهارات.
وأوضحت عوض انه تم الانتهاء من مرحلة الحزم لعملية التعداد ، تم خلالها تقسيم محافظة جنين إلى 58 تجمعا سكانيا ما يعادل 521 منطقة.
وتم اعتماد هذا التقسيم مع وزارة الحكم المحلي والبلديات وسلطة الأراضي.
وأشارت عوض إلى ان عدد العاملين والباحثين الميدانيين بلغ 600 موظف لمحافظة جنين فقط ما بين مراقبين ومشرفين.
اما مرحلة الحصر وهي المرحلة الثانية فستكون في حصر المباني والمنشآت وترقيمها وأخذ البيانات للأسر وصولا للمرحلة الثالثة بالعد الفعلي للسكان من تاريخ الأول من شهر كانون الأول 2017.
بدوره، أكد رمضان على أهمية مشروع الوطني التعداد السكاني للمباني والمنشآت 2017 الذي ينفذه جهاز الاحصاء المركزي، والذي يوفر كافة البيانات وتلبية الاحتياجات المستقبلية من خلال المؤشرات ومواكبة المعايير والأسس العلمية. 
وقال" سنعمل على دعم المشروع الوطني بكافة برامجه بهدف تعزيز قدرات الموظفين، وتقديم كافة التسهيلات المطلوبة لإنجاز مشروع التعداد الذي يعد ضرورة وطنية".
هذا سلمت عوض خريطة العد لمحافظ جنين بالإضافة الى مجموعة من التقارير الإحصائية والبيانات عن كافة القطاعات المختلفة السكانية والمنشآت.