الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتنياهو يحاول منع إضراب علماء مفاعل ديمونا

نشر بتاريخ: 13/08/2017 ( آخر تحديث: 13/08/2017 الساعة: 19:57 )
نتنياهو يحاول منع إضراب علماء مفاعل ديمونا
بيت لحم- معا- من المنتظر ان تصادق الحكومة الاسرائيلية، اليوم الاحد، في خطوة وصفت بالشاذة على انظمة طوارئ خاصة تسمح باحتجاز علماء مفاعل ديمونا النووي داخل المنشأة ومنع مغادرتها لإجبارهم على انهاء الاضراب المفاجئ الذي شرعوا به والحق ضررا كبيرا بعمل المفاعل، وفقا لما كشفه موقع "هآرتس" الالكتروني.
وشرع علماء المفاعل النووي الاسرائيلي في ديومنا ومفاعل "شورك" وعلماء لجنة الطاقة الذرية الاسرائيلية منذ شهر شباط الماضي بإجراءات احتجاجية في ظل تعثر مفاوضات عقد اتفاقية عمل جماعي تشمل رفع رواتبهم.
وبادرت الى اجراءات عرقلة العمل الاحتجاجية لجنة علماء المؤسسة الامنية الاسرائيلية التي تعمل بشكل مستقل عن لجنة المهندسين ورابطة الفيزيائيين والكيميائيين المختصين بتشغيل المفاعل.
ويرفض العلماء ضمن الاجراءات الاحتجاجية منح المفاعلات الامنية شهادة جودة وأمان، ووصل الامر الى وقف منشأة حساسة وحيوية عن العمل.
وقرر نتنياهو على ضوء هذه الاوضاع المتفاقمة وضع انظمة طوارئ تسمح بإصدار اوامر طوارئ ضد المضربين يصبح بموجبها رئيس لجنة الطاقة الذرية ومدراء المفاعلات النووية ملزمين ويتمتعون بصلاحية اصدار اوامر يجبرون فيها العاملين لديهم على التواجد في مكان عملهم، والقيام بأعمال حيوية وإذا لم يستجيب هؤلاء للأمر يتم فصلهم او الخصم من رواتبهم فيما لا يمكن للعلماء تقديم استقالاتهم طالما بقي امر الطوارئ ساري المفعول.