الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"صناع الأمل" تبدأ المرحلة الثانية من مشروع دبلوم عالي- ماجستير

نشر بتاريخ: 16/08/2017 ( آخر تحديث: 16/08/2017 الساعة: 14:52 )
"صناع الأمل" تبدأ المرحلة الثانية من مشروع دبلوم عالي- ماجستير
بيت لحم- معا- بدأت مؤسسة صناع الأمل بتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع "دبلوم عالي- ماجستير في العلاج النفسي"، بالشراكة مع جامعة القدس – كلية الصحة العامة (تخصص الصحة النفسية المجتمعية مسار العلاج النفسي)، ومؤسسات الصحة النفسية في قطاعيها الخاص والعام في الضفة الغربية، وبتمويل من كاريتاس سويسرا ومؤسسة ميزوريور الألمانية.
ويطبق البرنامج المعمق والمكثف نموذجاً تدريبياً مرتكزاً على مفهوم اكتساب الخبرات العملية وربطها بالخبرات النظرية بحيث يتلقى الأخصائيون المادة العلمية في صورة محاضرات أكاديمية نظرية بالتزامن مع تدريب تطبيقي عملي مباشر على أرض الواقع لمدة عام ونصف.
وتم الإعلان عن فتح باب التسجيل للبرنامج لمرحلته الثانية في بداية شهر تموز، وقد استقبلت المؤسسة عددا كبيرا من الطلبات ممن يرغبون باستكمال دراساتهم العليا في مجال العلاج النفسي. حيث عقدت المقابلات يومي الجمعة والأحد (4 6/8/2017) للمتقدمين الذين استوفت طلباتهم شروط ومعايير القبول الخاصة بالبرنامج التي تم وضعها من قبل طاقم المؤسسة وطاقم المشرفين النفسيين، ومن أهمها تخصص ودرجة البكالوريوس، مجال العمل الحالي وطبيعته، سنوات الخبرة في مجال العمل في الصحة النفسية، والتعامل مع مختلف الحالات التي تعاني من مشاكل وأمراض نفسية.

وقامت لجنة المقابلات المكونة من مؤسسة صناع الأمل ممثلة بالسيدة فدوى عبّاد، والمشرفين د. يعاد غنادري حكيم ود. إياد العزة، وجامعة القدس ممثلة بـ د. منى حميد ود. سلام الخطيب، بمقابلة 33 متقدم/ة ممن استوفوا الشروط وكانت طلباتهم كاملة. حيث اعتمدت لجنة المقابلات على عدد من المعايير التي تم قياسها من خلال الأسئلة التي طرحت خلال المقابلة، والتي كانت تفحص عدة مجالات ومنها الخبرة العملية، المعارف والمهارات والقدرات والشخصية، والدوافع الشخصية والحوافز، ومهارات الاتصال والتواصل، وبعض المعايير الرئيسية التي يجب أن تكون متوفرة لدى المتقدم/ة كمعالج نفسي. حيث اعتمدت اللجنة على وضع العلامات التقديرية لكل بند. ومن بعد انتهاء عقد جميع المقابلات تم جمع العلامات لكل متقدم، وأخذ بعين الاعتبار أثناء الاختيار أعلى العلامات، ملاحظات الأساتذة داخل المقابلة، التنوع الجغرافي، تنوع المؤسسات الخاصة والحكومية التي يعمل بها المتقدمون وتنوع خدمات الصحة النفسية التي يقدمونها، حيث اختارت اللجنة خمسة عشرة (15) طالب وطالبة موزعين من شمال ووسط وجنوب الضفة الغربية (قلقيلية، جنين، اريحا، رام الله، القدس، العيزرية، بيت لحم، والخليل).
كما وقامت مؤسسة صناع الأمل بعقد لقاء توجيهي للطلبة يوم السبت الماضي، حيث رحبت السيدة فدوى عبّاد مديرة المؤسسة بالطلبة وقامت بتقديم نبذة عن المؤسسة وعن المشروع بمرحلته الأولى وقامت بالتعريف عن المرحلة الثانية وآلية العمل ضمن البرنامج وتوضيح كامل الالتزامات من قبل الطرفين، تفاصيل أيام الاشراف الفردي والجماعي، السمنارات، التدريبات وورش العمل التي سيعقدها الطلاب، والعلاقة بين مؤسسة صناع الأمل والطالب والمؤسسة التي يعمل بها. كما وقامت منسقة برنامج الصحة النفسية المجتمعية في جامعة القدس د. نجاح الخطيب بتعريف الطلاب على دور الجامعة، آلية التسجيل، آلية التدريس، الأساتذة المحاضرين، المساقات التي ستعرض خلال مرحلة الدبلوم ومرحلة الماجستير خاصة للطلبة الذين يرغبون بإكمال دراستهم لمرحلة الماجستير. وفي نهاية اللقاء تم توقيع الاتفاقية مع كل طالب تم قبوله بالبرنامج.
علماً بأن الدوام الرسمي في البرنامج سيبدأ في شهر أيلول من العام 2017 ولغاية شهر كانون أول من العام 2018، حيث سيتزامن دوام الطلاب في جامعة القدس مع الإشراف الفردي والجماعي والسمنارات التي ستعقد في مؤسسة صناع الأمل والتدريب العملي في مؤسساتهم. ومع نهاية البرنامج يتخرج الطلبة بشهادة دبلوم عالي أو ماجستير معتمدة في الصحة النفسية المجتمعية مسار العلاج النفسي من جامعة القدس، وشهادة بعدد ساعات التدريب التي أنهاها كل طالب من مؤسسة صناع الأمل.