الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الاوقاف" تشارك بمؤتمر دولي حول مكافحة الارهاب في الصين

نشر بتاريخ: 17/08/2017 ( آخر تحديث: 21/08/2017 الساعة: 11:38 )
"الاوقاف" تشارك بمؤتمر دولي حول مكافحة الارهاب في الصين
تشيغندو- معا- شاركت وزارة الاوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية بالدورة السابعة لندوة العلاقات العربية الصينية حول مكافحة الارهاب، والذي جاء هذا العام بعنوان "الحوار بين الحضارتين العربية والصينية واجتماع المائدة المستديرة لمواجهة التطرف في العالم"، بالتعاون مع جامعة الدول العربية والذي عقد في مدينة تشيغندو بجمهورية الصين الشعبية.
وقدم رئيس الوفد الفلسطيني المشارك الوكيل خليل قراجه الرفاعي عميد مؤسسة احياء التراث والبحوث الاسلامية (ميثاق) ورقة طالب فيها المجتمعون بأهمية الاعتراف بأسباب التطرف والارهاب والعمل على معالجتها من جذورها، مشيرا الي الاحتلال الاسرائيلي الذي يمارس التطرف بصورة مستمرة بحق الفلسطينيين وارضهم ومقدساتهم والذي يعد مخالفا للقانون الدولي والقانون الدولي الانساني ويخالف قرارات الشرعية الدولية.
وجاء في كلمته&
39; ولان الاجتماع يتم في الصين فإننا ندعو الحاضرين الى التوجه لدول العالم كافة بطلب صريح بالاعتراف بالدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس، ودعم مساعي الرئيس محمود عباس في المحافل الدولية لاصدار القرارات المتعلقة بالقضية الفلسطينية وحقوقها المشروعة التي كفلتها المواثيق والمعاهدات الدولية".
كذلك تضمنت كلمة الرفاعي توضيحا لما جرى في الاونة الاخيرة من محاولة الاحتلال للسيطرة على المسجد الاقصى ومواجهة ذلك من قبل القيادة والشعب الفلسطيني خاصة المقدسيين بصورة سلمية، وجرائمهم المتكررة التي تزيد من التطرف مما يؤدي الى جر المنطقة الى مزيد من التطرف والصراع .
كما اشار الرفاعي الى اهمية تنشيط السياحة الصينية بكافة اشكالها الى فلسطين ومقدساتها لدعم صمود الفلسطينين معنويا وماديا ولكسر الحصار المفروض عليها، ولمزيد من تمتين أواصر العلاقة التاريخية بين فلسطين والصين.
وتحدث الرفاعي عن الرسالة المحمدية التي جاءت لكل البشرية لتكون منارة لكل من اراد ان يستقي منها سواء المسلمين او من غيرهم، مشيرا الى تجارب دولية متعددة في العالم استلهمت افكارها من الرسالة المحمدية والحضارة العربية، وان الحضارة العربية والصينية يمكنهما ان تقدما المزيد لصالح البشرية.
يذكر ان الدورة تستمر على مدار ثلاثة ايام بحضور 13 دولة عربية وبمشاركة عدد من الشخصيات العربية والصينية بصفة ضيوف شرف منهم مفتي مصر الشيخ شوقي علام، ووزير الاوقاف التونسي الاسبق عبد الجليل احمد، والدكتور رشاد الكيلاني من الاردن، والوكيل خليل قراجه الرفاعي.
وكان الوفد الفلسطيني قد ضم ايضا العميد الركن محمد وشاح عن الجانب الامني، ومحمد نواهضه مدير الاعلام في وزارة الاوقاف.
وتضمن البيان الختامي بندا كاملا يطالب العالم بالاعتراف بالدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف ودعم مساعي القيادة الفلسطينية في المحافل الدولية، اضافة الى اختيار فلسطين عضوا في لجنة الخبراء لاستمرار التواصل مع الجانب الصيني.