الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"جودة البيئة" ومركز "اليونسكو" يبحثان التعاون المشترك

نشر بتاريخ: 17/08/2017 ( آخر تحديث: 17/08/2017 الساعة: 11:33 )
بيت لحم- معا- بحثت رئيس سلطة جودة البيئة م. عدالة الاتيرة، في مكتبها اليوم مع مدير المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة " اليونسكو " د. شادية طوقان، والوفد المرافق لها سبل تعزيز التعاون المشترك في مجال التراث الطبيعي.
وأكدت الاتيرة على التزام دولة فلسطين في تنفيذ متطلبات الاتفاقيات الدولية البيئية التي انضمت لها دولة فلسطين، ومنها اتفاقية حماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي، مشيرة الى أن سلطة جودة البيئة تعمل على تحديث القائمة التمهيدية الوطنية لمواقع التراث الطبيعي والثقافي في فلسطين.
وناقشت الاتيره أوجه التعاون المشترك في بناء القدرات الوطنية في مجال تقييم ودراسة التراث الطبيعي وآليات المحافظة عليه وصيانته واستدامته مع التركيز على المحميات الطبيعية كمواقع تراث طبيعي من خلال دراستها وتقييمها وإبراز القيمة الاستثنائية العالمية لها ان وجدت وتشكل جزءا من التراث المشترك للبشرية، بالإضافة إلى مناطق التنوع الحيوي الهامة كمناطق تراث طبيعي.
وأضافت ان دولة فلسطين تحتاج الى بناء القدرات الوطنية للفريق الوطني من أجل العمل على دراسة وتقييم المواقع التراثية الطبيعية لاختيار واحدة منها وترشيحها كموقع تراث عالمي يسجل لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو".
وبدورها ثمنت د. شادية طوقان دور سلطة جودة البيئة في حماية البيئة الفلسطينية، مؤكدة على سعيها في تعزيز العمل المشترك، والعمل على إرسال خبراء دوليين، لإعادة تقييم ودراسة مواقع التراث الطبيعي التي من الممكن أن يكون لها قيمة استثنائية عالمية وذلك بالتعاون مع الفريق الوطني.
ويعد المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي من المراكز التي تعمل تحت رعاية اليونسكو، ويقع مقره في مملكة البحرين، ويسعى إلى تعزيز تنفيذ اتفاقية التراث العالمي لعام 1972 في منطقة الدول العربية من خلال دعم تطبيق قرارات وتوصيات لجنة التراث العالمي لفائدة مواقع التراث العالمي في المنطقة.