الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المستهلك والزراعة يبحثان توفير اضاحي العيد

نشر بتاريخ: 17/08/2017 ( آخر تحديث: 19/08/2017 الساعة: 09:48 )
المستهلك والزراعة يبحثان توفير اضاحي العيد
رام الله - معا - التقى صلاح هنية رئيس جمعية حماية المستهلك في محافظة رام الله والبيرة المنسق العام لائتلاف جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني مع طارق ابو لبن مدير عام التسويق في وزارة الزراعة وتباحثا بموضوع توفير الاضاحي من الاغنام والعجول، وعدالة الاسعار للمستهلك لتمكين اكبر عدد ممكن من المواطنين لاداء اضحية عيد الاضحى.
وأكد هنية اهتمام الائتلاف بضمان توفير اعداد من الاضاحي من خلال زيادة العرض في العجول والاغنام لتغطية الطلب وخفض الاسعار، واهمية ايلاء اهمية خاصة لمربي الثروة الحيوانية في فلسطين الذين يعانون من الممارسات الاحتلالية واخلائهم من مناطق المراعي والمضايقات المتواصلة الامر الذي يجعلهم العمود الفقري الذي يجب ان يولى اهمية خاصة خصوصا في طوباس والاغوار الشمالية والخليل.
ودعا هنية الى ضرورة منع ذبح الاضاحي خارج المسالخ ضمن الشروط الصحية والبيئة وعدم ذبحها على ابواب الملاحم بصورة تؤثر سلبيا على الصحة والبيئة داعيا البلديات ووزارة الصحة الى متابعة هذا الامر بالتنسيق مع محافظي المحافظات عبر لجنة السلامة العامة.
واشار ابو لبن الى ان الوزارة تابعت عمليات زيادة العرض في السوق لتلبية الطلب حيث تم استيراد ما يقارب 24 الف راس غنم للاضاحي وهناك عرض ايضا على العجول بصورة واضحة، اضافة الى مربي الثروة الحيوانية الذين يتوفر لديهم عرض مناسب خصوصا ونحن على ابواب عيد الاضحى المبارك.
واضاف ابو لبن بخصوص الاسعار يتراوح السع ما بين 5.5 دينار الى 6.5 دينار للكيلو غرام الحي حسب الوزن وهذا سعر عادل لمربي الثروة الحيوانية الفلسطينين الذين نعنى في وزارة الزراعة وكذلك جمعية المستهلك على صمودهم ومواصلتهم نشاطهم في تربية الثروة الحيوانية.
واتفق الجانبان على استمرار التنسيق والمتابعة من أجل ضمان موسم متوازن وتلبية الطلب.