الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة- انقطاع الكهرباء يفاقم أوضاع ذوي الإعاقة

نشر بتاريخ: 17/08/2017 ( آخر تحديث: 17/08/2017 الساعة: 15:36 )
غزة- انقطاع الكهرباء يفاقم أوضاع ذوي الإعاقة
غزة- معا- حذر قطاع التأهيل في شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية من تفاقم أوضاع الأشخاص ذوي الإعاقة في قطاع غزة على الصعيد الإنساني، إثر انقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة، وتدهور الواقع الاقتصادي الاجتماعي.
جاء ذلك خلال الزيارة الميدانية التي نظمها قطاع التأهيل في شبكة المنظمات الأهلية اليوم بمشاركة ممثلي عن المنظمات الأهلية، والمؤسسات الدولية، ووسائل الإعلام لعدد من الاشخاص ذوي الاعاقة وعائلاتهم؛ للإطلاع على اوضاعهم الانسانية، ومدى تأثير الازمات الراهنة وبخاصة انقطاع الكهرباء على الأشخاص ذوي الاعاقة وذويهم.
واشار عضو قطاع التأهيل بالشبكة ومدير الجمعية الوطنية لتأهيل المعاقين جمال الرزي، الى أن هذه الجولة التي ينظمها قطاع التأهيل بالشبكة جاءت لاطلاع المؤسسات الدولية ووسائل الإعلام على معاناة الاشخاص ذوي الاعاقة، ومناصرة قضاياهم للحصول على كافة الحقوق التي تضمن لهم حياة انسانية كريمة حيث أنهم الفئة الأكثر هشاشة في المجتمع وتاثراً بتدهور الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية وانقطاع الكهرباء.
واشار الى انه يوجد 1200 شخص من ذوي الإعاقة يستعملون أجهزة سكوتر التي تحتاج إلى شحن لمدة 8 ساعات علي الأقل، بالاضافة الي 8000 من الاشخاص ذوي الاعاقة الحركية هم من مستخدمي الفرشات الطبية التي تحتاج الي تيار متواصل، منهم 2000 حالة تعاني فعلياً من تقرحات فراشية نتيجة عدم القدرة على شحن الفرشات.
واضاف الرزي ان هناك اكثر 5150 من الأشخاص ذوي الإعاقة يعانون من صعوبات أصبحوا غير قادرين على استعمال أجهزة التبخيرة الخاصة بهم بسبب انقطاع التيار الكهربائي وتوقف أجهزة الأكسجين، ما يستدعي ذهابهم إلى المستشفيات والعيادات والوقوف في طوابير طويلة لتلقي الخدمات، ما يزيد من أعباء المستشفيات ومن الأعباء الاقتصادية على الأُسر.

وتضمنت الزيارة منزل المواطن "فؤاد .أ" يبلغ من العمر 24 عاما ويعاني من اعاقة حركية، يعتمد على جهاز العربة المتحركة السكوتر لمساعدته في التنقل وممارسة حياته والذهاب لأحد الأندية المحلية لممارسة هوايته في لعب كرة التنس، ولكن انقطاع التيار الكهربائي وعدم قدرته على شحن السكوتر حرمه من ممارسة هوايته أو حتى الخروج من المنزل، حتى بدأ فؤاد يعاني من تقرحات في جسمه وبوادر حالة من الاكتئاب النفسي.
وأكد فؤاد أن انقطاع التيار الكهربائي أثر على حياته اليومية حيث انقطع عن الذهاب لبعض النوادي وممارسة الرياضية لعدم القدرة على شحن السكوتر الكهربائي، اذ أن مدة الكهرباء وعددها 4 ساعات لا تكفي لشحنه.
واشار الى أنه يهوى ممارسة الرياضة وقد حصل سابقاً على عدة بطولات محلية، لكنه لم يجد من يحتضن موهبته، وبات يصارع الأمل على الفراش بدلاً من ممارسة الحياة.
ويعيش فؤاد مع عائلته الصغيرة في ظل أوضاع اقتصادية واجتماعية صعبة للغاية، والدته الطاعنة في السن وأخته صديقة التي تبلغ 30 عاما التي اعتادت الاعتناء به فقدت هى الاخرى القدرة على الحركة والكلام مؤخرا نتيجة جلطة فجائية، وتعاني الآن من صعوبات في التنفس لعدم قدرتها على استعمال جهاز التبخيرة الخاص بها بسبب انقطاع التيار الكهربائي.
أما الطفل لؤي الذي يبلغ 15 عاما يعاني من اعاقة حركية وفتح في الحبل الشوكي، قال والده" لؤي يعاني من تقرحات في جسمه اثر انقطاع التيار الكهربائي المستمر، كما أن حالته تدهورت، لا يستطيع النوم بدون الفرشة الطبية التي تحتاج الى كهرباء مستمرة، الي جانب هذا أصبح لؤي يلزم البيت لا يستطيع الخروج للترفيه عن نفسه بسبب عدم شحن السكوتر".
وبدورها أكدت والدة لؤي أنها تعاني الامرين مع ابنها خاصة أنه ينام على فرشة طبية، قالت" أتناوب انا وزوجي ليلاً لكي نقلب لؤي على الفرشة حتى لا تظهر التقرحات، برغم ذلك اصابته التسلخات بسبب الحر الشديد وانقطاع الكهرباء عن الفرشة الطبية، الى متى سيبقى هذا الحال"،

وطالبت كافة المؤسسات المعنية بضرورة التحرك والعمل من أجل توفير التيار الكهربائي بشكل متواصل لضمان حماية حياة ابنها الذي يحتاج رعاية خاصة،
أما الأخوة الثلاث، مالك البالغ من العمر سنتين ورانية 14 سنة ومحمد 10 سنوات يعانون من شلل في الدماغ، ويتناولون وجبات خاصة مهروسة.
وأكد والدهم ان انقطاع التيار الكهربائي يفقدهم القدرة على العناية بأبنائهم الثلاث؛ حيث باتوا يعانون من سوء بالتغذية بسبب عدم القدرة على اعداد وجباتهم الخاصة التي تطحن على الكهرباء، ناهيك عن معاناتهم في ظل الحر الشديد وبدون وجود الفرشة الطبية التي تحتاج الى تيار كهربائي متواصل.
وطالب والد مالك ورانية ومحمد، بتوفير التيار الكهربائي لابنائه من أجل توفير الرعاية الخاصة في كافة الجوانب الغذائية والصحية والاجتماعية.
وقد جاءت هذه الجولة الميدانية في اطار التوصيات التي أوردتها ورقة الحقائق الصادرة عن قطاع التأهيل بالشبكة حول أثر انقطاع التيار الكهربائي على الأشخاص ذوي الإعاقة في قطاع غزة، والذين يبلغ عددهم نحو (44133 شخصاً)، وهو ما يشكل نحو 2.2% من إجمالي سكان قطاع غزة. 
وأكدت الورقة على ان انقطاع التيار الكهربائي المتواصل منذ سنوات والمتدهور منذ أسابيع بات يؤثر بشكل خطير على صحة وحياة الأشخاص ذوي الإعاقة.
وطالبت الورقة بتوفير الكهرباء بشكل متواصل لضمان حماية حياة الأشخاص ذوي الاعاقة، والضغط على سلطات الاحتلال الاسرائيلي لرفع الحصار عن قطاع غزة وفتح المعابر أمام حركة البضائع والمواطنين بمن فيهم ذوي الاعاقة لتمكينهم من السفر وتلقي الخدمات العلاجية.
كما طالبت بتوفير الأدوية والأدوات المساعدة وقطع الغيار لتسهيل حياة الاشخاص ذوي الاعاقة، وتطبيق الاتفاقيات والقوانين الدولية والمحلية الخاصة بالحماية وحقوق الانسان.