الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"بكدار" و"لجان العمل الزراعي" يوقعان اتفاقية لدعم الانتاج الزراعي

نشر بتاريخ: 17/08/2017 ( آخر تحديث: 17/08/2017 الساعة: 15:11 )
"بكدار" و"لجان العمل الزراعي" يوقعان اتفاقية لدعم الانتاج الزراعي
رام الله- معا- وقع المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار "بكدار" مع إتحاد لجان العمل الزراعي اتفاقية عمل بقيمة إجمالية 800 ألف دولار.
جاء ذلك لتنفيذ مشاريع لدعم وتنمية القدرة الإنتاجية الغذائية وتشجيع الانتاج الرزاعي عن طريق العائلات المهمشة في يطا جنوب الخليل وقراوة بني زيد في محافظة رام الله، وذلك بتمويل من عندوق النقد العربي من خلال البنك الإسلامي للتنمية.
ويهدف المشروع بشكل رئيسي إلى تحسين الوضع الإقتصادي للأسر المهمشة، وكذلك زيادرة الرقعة المزروعة بفلسطين مما يساهم بتحسين القطاع الزراعي وتحسين مستوى دخل صغار المزارعين من خلال تحسين انتاجية الأصول الزراعية وتحسين مدخلات الإنتاج.
ويتكون المشروع من عدة عناصر اهمها العمل على استصلاح أراضي بمساحة 200 دونم وبناء جدران استنادية والسلاسل الحجرية بطول 15 ألف متر مربع، إلى جانب تأهيل وحفر 26 بئرا زراعيا وشق طرق زراعية بامتداد 27 كيلو متر، وكذلك توزيع الأشتال على المزارعين وإرشادهم.
وقال رئيس بكدار د. محمد اشتية إن الاتفاقية تستهدف تعزيز أحد أهم عناصر الاقتصاد وهي الأرض، بالوقت الذي يعمل الاحتلال فيه على محاصرة عوامل الإنتاج ومصادرة الأرض والمياه من أجل توسيع برنامجه الاستيطاني الهادف إلى تقويض إمكانية إحداث تنمية حقيقة.
وشدد د. اشتية على أن النهوض بالقطاع الزراعي من شأنه أن يحافظ على الأرض والمياه، وبالتالي إيجاد عنصر مقاومة فعال في مواجهة الاستيطان الإسرائيلي، وتشكيل رافعة من أجل إنهاء الاحتلال.
وأكد المهندس فؤاد أبو سيف المدير العام لاتحاد لجان العمل الزراعي، على أن المشروع سيدخل حيز التنفيذ فوراً ولمدة سنتين، حيث يأتي تناغماً مع أهداف الاتحاد الاستراتيجية المتمثلة بالعمل على تثبيت المزارع الفلسطيني على أرضه ودعمه بكل السبل المتاحة في مواجهة جرائم الاحتلال المتمثلة بسرقة الموارد الطبيعية الفلسطينية والتوسع الاستيطاني على حساب الأرض الفلسطينية.