الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج الأمم المتحدة الانمائي يختتم المخيم الصيفي "أحلام وأصدقاء ٢"

نشر بتاريخ: 17/08/2017 ( آخر تحديث: 17/08/2017 الساعة: 15:31 )
برنامج الأمم المتحدة الانمائي يختتم المخيم الصيفي "أحلام وأصدقاء ٢"
غزة - معا : كجزء من الالتزام المشترك لدعم وتمكين الشباب في قطاع غزة والضفة الغربية، اختتم برنامج الأمم المتحدة الانمائي وحكومة اليابان وبالشراكة مع معهد كنعان التربوي النمائي واللجنة الأولمبية الفلسطينية المخيم الصيفي أحلام وأصدقاء 2 وبطولة الكرة الطائرة- جلوس في غزة. تم تنظيم المخيم الصيفي وبطولة الكرة الطائرة كجزء من مشروع تمكين- الاستجابة الطارئة للشباب الفلسطيني من خلال المبادرات الرياضية الممول من خلال الحكومة اليابانية بقيمة 386 ألف دولار بمشاركة ما يقارب على 5000 شاب وشابة في مختلف الأنشطة الرياضية.

وقد عبر السيد تاكيشي اوكوبو سفير الشؤون الفلسطينية وممثل اليابان لدى فلسطين عن شكره لجميع الشركاء بما فيهم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومعهد كنعان التربوي النمائي واللجنة الأولمبية الفلسطينية قائلاً: " يعتقد البعض أن المخيّمات الصيفية هي للهو وللترويح عن النفس فقط، إلا أن المخيمات الصيفية تلعب دوراً هاماً في تعزيز القيم الأخلاقية والروحية، فتساعد أطفال فلسطين على أن يكونوا نشيطين وخلّاقين ومتقبِّلين للغير". وأضاف: "إن حكومة اليابان ملتزمة بالعمل من أجل تحسين مستوى الحياة للفلسطينيين، خاصة هنا في غزة، ونعتقد أن كل فرد، بغض النظر عن قدراته وبالرغم من الظروف الإقتصادية والسياسية الصعبة، يحق له تحقيق أحلامه وطموحاته".
بمشاركة 1200 طفل وطفلة، وبناءً على نجاح مخيم أحلام وأصدقاء 1 الذي أقيم عام 2016 للأطفال الذين فقدوا أحد والديهم خلال الحروب في قطاع غزة، يُقام المخيم للعام الثاني على التوالي. واحتفل الأطفال باختتام المخيم حيث شاركوا في عدة نشاطات ترفيهية وتربوية وألعاب جماعية وتعليم للدبكة وفنون الرسم وغيرها، وقد ساهمت هذه الأنشطة في تخفيف التوتر النفسي الذي يتعرضون له.

وقد قال السيد عيسى سابا مدير معهد كنعان التربوي النمائي خلال كلمته "إن برنامج العام الحالي للمخيمات الصيفية هو الذي شكل تاريخياً امتداداً لبرنامج المخيمات الصيفية والذي بدأناه قبل أكثر من أربعين عاماً، حيث كان البرنامج الأول بمخيم صيفي واحد في القطاع وفي هذا المكان 60 طفل و10 من المنشطين ليمتد ويتوسع من حيث الأعداد والبرامج والأنشطة وتعزيز القيم الهادفة والتربية المبنية على أسس الديمقراطية وحقوق الانسان والتعلم النشط والمساندة الوقائية والنفسية للأطفال وخصوصاً في الظروف الصعبة التي يعيشون من حروب متكررة واعتداءات وحصار ومشاكل حياتية واجتماعية جمة."

وضمن أنشطة المشروع، تُقام بطولة الكرة الطائرة- جلوس ضمن مشروع تمكين بالتعاون مع اللجنة الأولمبية الفلسطينية واتحاد كرة الطائرة- جلوس بمشاركة 8 فرق مختلفة وما يزيد على مائة لاعب لم يستسلموا أمام ظروفهم الجسدية وفقدان أحد أطرافهم. ويشارك اللاعبون بشكل دائم في البطولات المختلفة والتي تساهم في رفع روحهم المعنوية ولياقتهم الجسدية. ويتنافس في المباراة النهائية فريقي الصداقة والهلال والذي تُوج منهما فريق الصداقة كبطل لبطولة كرة الطائرة- جلوس.

خلال الاحتفال، أكد الدكتور أسعد المجدلاوي نائب رئيس اللجنة الأولمبية على أهمية عقد هذه البطولات الرياضية قائلا "هذه الفعالية تأتي ضمن فعاليات متنوعة وكثيرة دعمت الشباب الفلسطيني في غزة ونحن نقدم جزيل شكرنا لحكومة اليابان لتمويلها مثل هكذا مشاريع، وإنني اليوم أيضا أعلن إطلاق اسم سعادة السفير السيد تاكيشي أوكوبو على جميع بطولات الاتحادات الفلسطينية التي ستقام خلال شهر سبتمبر تعبيرا من الاتحاد عن شكره وامتنانه العميقين."

وقد شكر السيد خالد شهوان نائب الممثل الخاص للمدير العام لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي حكومة اليابان لدعمها المستمر للشباب، بالاضافة الى شركاء برنامج الأمم المتحدة الانمائي وكل اللاعبين والأطفال المشاركين في نشاطات هذا المشروع، مؤكدا على "أن برنامج الأمم المتحدة الانمائي يعمل دائما على تنفيذ النشاطات الرياضية لإيمانه بأن الوقت الحالي هو الوقت الأكثر إلحاحاً للعمل على دعم وتمكين الشباب من خلال مشاركتهم في نشاطات رياضية متنوعة. إن خلق بيئة داعمة لهم هو شيء جوهري وتعتبر الرياضة واحدة من أهم الطرق لتشجيع الشباب وتزويدهم بالأمل."

هذا ومن الجدير ذكره ان حكومة اليابان تعتبر من أكبر وأهم شركاء برنامج الأمم المتحدة الإنمائي حيث بلغ مجموع منح اليابان للبرنامج ما يزيد على 344 مليون دولار لمشاريع في مجالات البنى التحتية وازالة الركام والصحة والتعليم والزراعة والوصول للعدالة وغيرها. منذ عام 1993، قدمت حكومة اليابان لدولة فلسطين ما يزيد على 1.8 مليار دولار مساهمين بذلك في تحسين حياة الشعب الفلسطيني.