الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الزراعة ونظيره الاردني يقومان بجولة زراعية بمحافظة طوباس

نشر بتاريخ: 17/08/2017 ( آخر تحديث: 18/08/2017 الساعة: 00:06 )
طوباس -معا - قام وزير الزراعة د.سفيان سلطان اليوم الخميس ونظيره الاردني م.خالد الحنيفات بجولة زراعية الى محافظة طوباس للاطلاع على الواقع الزراعي في المحافظة ، واستُهلّت الجولة بزيارة لمحطة التبريد (ثلاجات شركة الفرات في طمون ) التي تهتم بحفظ وتخزين المنتجات الزراعية المختلفة من الخضار والفواكه و يتم تصديرها للاسواق الخارجية .
وقال وزير الزراعة د.سفيان سلطان ان هذه الجولة تأتي لإطلاع وزير الزراعة الاردني على انواع المحاصيل التي يتم زراعتها في فلسطين ويتم تسويقها للخارج اضافة لاطلاعه على الواقع الزراعي الفلسطيني بشكل عام في ظل المعيقات التي تواجه الزراعة الفلسطينية نتيجة اجراءات الاحتلال التعسفية ، واضاف سلطان انه تم الاتفاق مع وزير الزراعة الاردني على روزنامة زراعية للبلدين اضافة لعقد مجموعة من اللقاءات لمناقشة القطاعات الزراعية المختلفة ، و أشار سلطان الى اهمية انشاء شركة زراعية تسويقية فلسطينية اردنية براس مال مشترك لتخدم المزارع في كلا البلدين وتفتح اسواق جديدة للمنتجات الزراعية .
وبدوره اعرب وزير الزراعة الاردني عن اعجابه بتطور القطاع الزراعي الفلسطيني موكدا ان العلاقة بين البلدين هي تكاملية وان المملكة الاردنية الهاشمية لن تدّخر جهدا في سبيل تطوير التعاون الزراعي المشترك .
وتفقد الوزيران الواقع الزراعي في سهل البقيعة وعاطوف وتم مشاهدة المزارع التي تمت زراعتها بالعنب اللابذري وهي تجربة تم تطبيقها من قبل وزارة الزراعة في تلك المنطقة.
واختتمت الجولة بزيارة الى مصنع ومزارع النباتات الطبية في قشدة وقُدم شرحاً حول انواع النباتات الطبية التي يتم زراعتها في محافظة طوباس ويتم تسويقها للخارج .
وفي نفس السياق عقد وزيرا الزراعة د.سفيان سلطان ووزير الزراعة الاردني م.خالد الحنيفات مؤتمرا صحفيا في مقر وزارة الزراعة أوضحا فيه طبيعة العلاقة المتينة بين البلدين الشقيقين في كافة المجالات وخاصة في القطاع الزراعي وتم التوقيع على محضر اجتماع وخطة عمل مشتركة للقطاعات الزراعية .