الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظة طوباس تطلع وزير الزراعة الأردني على واقعها الزراعي

نشر بتاريخ: 18/08/2017 ( آخر تحديث: 18/08/2017 الساعة: 09:57 )
محافظة طوباس تطلع وزير الزراعة الأردني على واقعها الزراعي
طوباس- معا- اطلع احمد الاسعد القائم باعمال محافظ طوباس والاغوار الشمالية، وزير الزراعة الأردني خالد حنيفات على واقع الزراعة في المحافظة التي تعد زراعية بالدرجة الأولى.
جاء ذلك خلال زيارة الوزير الاردني برفقة وزير الزراعة د. سفيان سلطان ومدير زراعة المحافظة وعدد من المزارعين شملت مزارع ومصانع زراعية بالمنطقة.
وأشار الاسعد الى ان مساحة المحافظة الاجمالية والبالغة 410 كيلومترمربع يسيطر الاحتلال على ما نسبته 70% منها مشيرا الى ان المحافظة تقع على ثاني اكبر حوض مائي بالضفة الغربية.
وأوضح الاسعد ما يعانيه قطاع الزراعة بالمحافظة من مشاكل وعقبات يقف الاحتلال الإسرائيلي وراءها سيما وانه يسيطر على الغالبية العظمى من المصادر المائية والتي تعد عصب الحياة الزراعية.
وقال" ان الاحتلال الإسرائيلي يسعى جاهدا الى افراغ الأرض من السكان وتهجيرهم وذلك من خلال السيطره على الأرض والمياه"، مشيدا بصمود المزارعين في وجه هذه المحاولات الإسرائيلية الفاشلة التي تسعى الى ترحيلهم عن ارضهم.
وقال وزير الزراعة د.سفيان سلطان ان هذه الجولة تأتي لإطلاع وزير الزراعة الاردني على انواع المحاصيل التي يتم زراعتها في فلسطين، ويتم تسويقها للخارج اضافة لاطلاعه على الواقع الزراعي الفلسطيني بشكل عام في ظل المعيقات التي تواجه الزراعة الفلسطينية نتيجة اجراءات الاحتلال التعسفية، مضيفا انه تم الاتفاق مع وزير الزراعة الاردني على روزنامة زراعية للبلدين اضافة لعقد مجموعة من اللقاءات لمناقشة القطاعات الزراعية المختلفة.
وأشار سلطان الى اهمية انشاء شركة زراعية تسويقية فلسطينية اردنية براس مال مشترك لتخدم المزارع في كلا البلدين وتفتح اسواق جديدة للمنتجات الزراعية.
وبدوره، اعرب وزير الزراعة الاردني عن اعجابه بتطور القطاع الزراعي الفلسطيني، مؤكدا ان العلاقة بين البلدين هي تكاملية وان المملكة الاردنية الهاشمية لن تدّخر جهدا في سبيل تطوير التعاون الزراعي المشترك.
واستُهلّت الجولة بزيارة لمحطة التبريد (ثلاجات شركة الفرات في طمون ) التي تهتم بحفظ وتخزين المنتجات الزراعية المختلفة من الخضار والفواكه ويتم تصديرها للاسواق الخارجية .
وتفقد الوزيران الواقع الزراعي في سهل البقيعة وعاطوف وتم مشاهدة المزارع التي تمت زراعتها بالعنب اللابذري وهي تجربة تم تطبيقها من قبل وزارة الزراعة في تلك المنطقة.
واختتمت الجولة بزيارة الى مصنع ومزارع النباتات الطبية في قشدة، وقُدم شرحاً حول انواع النباتات الطبية التي يتم زراعتها في محافظة طوباس ويتم تسويقها للخارج.