الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
جيش الاحتلال يعتقل جهاد نواجعة رئيس مجلس قروي سوسيا بالخليل

بلدية قباطية تبحث مع الوكالة التركية تطوير المشاريع

نشر بتاريخ: 18/08/2017 ( آخر تحديث: 18/08/2017 الساعة: 14:30 )
جنين- معا- بحثت رئيس بلدية قباطية بلال عساف وأعضاء المجلس البلدي ومحمد صلاح ممثلا عن وزارة الزراعة، اليوم الجمعة، خلال لقائهم لوفد من وكالة التعاون والتنسيق الدولي "تيكا" ضم مدير الوكالة بولنت كوركماز وعدداً من المختصين في الوكالة، سبل تطوير أداء البلدية ودعم المشاريع الحيوية والتنموية في قباطية.
وافتتح اللقاء بترحيب رئيس البلدية بلال عساف بالوفد التركي، مؤكداً على متانة العلاقة الفلسطينية التركية، مثنيا على الدورالتركي في المنطقة.
وأشار الى تطور التبادل التجاري والثقافي بين البلدين خلال الأعوام القليلة السابقة ما يعكس الرغبة الحقيقية لدى البلدين بنسج مزيد من أواصر الشراكة. 
وأكد عساف على أن البلدية لديها خطة واضحة نحو تطوير القطاع الزراعي من خلال استثمار حقيقي في الزراعة التي تشكل أحد أهم القطاعات الحيوية في قباطية، وذلك من خلال رفع قدرات المزارعين وتطوير أدائهم وجلب مشاهدات زراعية جديدة للمدينة ترفع من قيمة المنتج الزراعي وتخلق فرص عمل جديدة وتضمن سبل العيش الكريم للمزارعين.
وأشارت البلدية الى الدور الحيوي الذي تلعبه مناشير الحجر والرخام في قباطية وإلى العدد الكبير من العاملين في هذا القطاع ما يشير الى الضرورة البالغة لتطوير الكوادر البشرية العاملة في هذا القطاع لتمكينهم من تطوير هذا القطاع الحيوي.
بدوره، شكر بولنت كوركماز مدير الوكالة التركية البلدية على حفاوة الاستقبال، مؤكدا على رغبة وكالته بالتعاون مع البلدية في سبيل تقديم الخدمات للمواطنين وتحسين أوضاعهم المعيشية، مشيرا إلى أن الوكالة التركية "تيكا" تتبنى العمل في عدة قطاعات حيوية كالتعليم والصحة والتشغيل، مؤكدا على أن زيارة وكالته للبلدية تعكس الإهتمام بالدعوة التي وجهتها البلدية للوكالة للعمل في اطار الشراكة المؤسساتية لتحسين حياة المواطنين في قباطية.
كما أشار كوركماز في حديثه الى الأهمية البالغة لتطوير القطاع الزراعي في قباطية من خلال التأثير المباشر على أداء المزارعين وزيادة قدرتهم الانتاجية وتعريفهم بمنتجات جديدة.
وقد صحبت البلدية طاقم الوكالة في زيارة ميدانية للبلدية القديمة في قباطية تم اطلاع الوفد فيها على المعالم التركية التاريخية في المدينة، وجرى تبادل العديد من التوجهات نحو احياء المعالم التركية من خلال ترميمها وصيانتها واحياء العمل بها من خلال توفير مراكز شبابية واجتماعية ومهن وحرف جديدة يستخدمها الشباب في قباطية بالشراكة مع البلدية.
وفي زيارة لحسبة قباطية المركزية، أشارت الوكالة التركية الى أنها تنظر بأهمية بالغة لتطوير الحسبة المركزية من خلال تطوير الخدمات المقدمة للتجار والمزارعين وضرورة توسعتها وتحسين ظروف العمل داخلها بالتعاون مع البلدية.
فيما رافقت البلدية طاقم الوكالة لزيارة أرض مقترحة لإنشاء مشروع فراولة ومصنّفاتها الجديدة، بحيث تشرف البلدية على المشروع وتتعهد بتشغيل الشباب فيه وفق معايير يتم الاتفاق عليها لاحقا مع البلدية بعد اتمام الموافقات النهائية حول المشروع.