الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تشارك في مؤتمر المعلومات الجيومكانية ومعايرة الأسماء في نيويورك

نشر بتاريخ: 20/08/2017 ( آخر تحديث: 20/08/2017 الساعة: 14:08 )
فلسطين تشارك في مؤتمر المعلومات الجيومكانية ومعايرة الأسماء في نيويورك
نيويورك- معا- ترأس وكيل وزارة الحكم المحلي محمد حسن جبارين، وفد دولة فلسطين المشارك في أعمال الدورة السابعة للمعلومات الجيومكانية والمؤتمر الحادي عشر لمعايرة الأسماء الجغرافية والذي عقد في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، بمشاركة غالبية دول العالم والعديد من المنظمات الدولية والأهلية.
وشملت أجندة أعمال الدورة السابعة للمعلومات الجيومكانية على محاور مختلفة ومواضيع هامة وحيوية ومنها كيفية الاستفادة من المعلومات الجيومكانية في احداث التنمية المستدامة وتنظيم الأراضي وإدارتها، وتقليل اخطار الكوارث والتكامل مع المعلومات والبيانات الإحصائية وبناء المرجع الجيوديسي العالمي، كما تضمنت الأجندة توصيات بخصوص معايير المعلومات الجيومكانية وعملية تطويرها على المستوى الوطني وتكاملها إقليميا ودوليا.
بدوره، أسهم الوفد الفلسطيني بمداخلات ونقاشات في عدد كبير من مواضيع ومحاور أجندة المؤتمر، حيث أكد جبارين أن فلسطين تدعم وترحب بكافة الجهود التي يبذلها فريق الخبراء الدوليين في لجان عمل المعلومات الجيومكانية المختلفة، مضيفاً بأن فلسطين باشرت العمل على تأمين هذه المعلومات عبر نظام جيومولج منذ ما يقارب الخمس سنوات، وأطلقت مشروع إنشاء البنية التحتية للمعلومات المكانية (SDI) والذي سيفضي إلى تطوير إطارين فني وقانوني ينظم عملية تبادل المعلومات الجيومكانية بين المنتجيين (جهات الاختصاص) والمستفيدين.
كما أشار جبارين إلى أن فلسطين تعمل على تطبيق كافة التوصيات الأممية المتعلقة بالأسماء المكانية وتتابع ضرورة اتباع المعايير المتفق عليها فيما يتعلق بهذا الخصوص.
من جانبهم، استعرض رؤساء الشعب الإقليمية ولجان العمل تقارير موسعة حول سير العمل والإنجازات التي تم تحقيقها في مختلف مجالات العمل.
هذا واحتوى جدول أعمال مؤتمر معايرة الأسماء الجغرافية على أوراق عمل هامة لمواجهة التحديات المتعلقة بتوحيد أسماء الأماكن على مستوى العالم وكذلك استخدام أنظمة موحدة للرومنة لنقل طريقة كتابة الاسماء المكانية من جميع اللغات إلى اللاتينية (Rominization) ومعالجة الاسماء الدخيلة (Exonyms) وأسماء البلدان، وأنظمة لفظ الأسماء (Pronounciation) وغيرها.
وفي نهاية اعمال المؤتمر، جرى انتخاب أعضاء مكتب الانجيجن وتحديد موعد مؤتمر القادم في أيار 2019.
وعلى هامش أعمال الدورة السابعة للمعلومات الجيومكانية، عقدت الشعبة العربية اجتماعا لها برئاسة رئيس الوفد السعودي، حضره بالإضافة إلى فلسطين كل من السعودية، وقطر، والجزائر، والكويت، والمغرب، ومصر، وسلطنة عمان.
وتركزت أعمال الاجتماع على كيفية تفعيل لجان العمل في الشعبة العربية للمعلومات الجيومكانية وضرورة أن يتم انجاز كافة الاعمال المناطه بها.
كما عقدت الشعبة العربية للاسماء المكانية اجتماعا لها وتم نقاش عدد من القضايا وعلى راسها إقرار النظام العربي الموحد للرومنة.
هذا وقد ضم الوفد الفلسطيني كل من من مدير دائرة المساحة والخرائط المهندس جهاد ربايعة ومدير نظام جيومولج للمعلومات الجيومكانية المهندس جمال زيتاوي والمختص بالفوتوجرامتري المهندس نصار عدوان، ورئيس قسم الجغرافيا في جامعة النجاح الوطنية د. أحمد غضية.