الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من رجال اعمال التشيك يزورون فلسطين نهاية أيلول

نشر بتاريخ: 23/08/2017 ( آخر تحديث: 23/08/2017 الساعة: 17:14 )
وفد من رجال اعمال التشيك يزورون فلسطين نهاية أيلول
الخليل- معا- أكد المهندس غازي الحرباوي رئيس غرفة تجارة وصناعة الخليل، على ان وفداً من رجال اعمال التشيك سيزور فلسطين نهاية أيلول المقبل، لبحث سبل التعاون المشترك مع نظرائهم في فلسطين، اضافة الى أنه سسيتم تنظيم وفد من رجال اعمال الخليل لزيارة التشيك بعدها.
جاء ذلك خلال زيارة نائب سفير التشيك لدى فلسطين "سيريل بومباليك" ومنسقة العلاقات الاقتصادية "كانديدا نوفاك هورناكوفا"، اليوم الأربعاء، مقر غرفة الخليل، واجتماعهم مع الحرباوي ومدير عام الغرفة المهندس طارق جلال التميمي، بحضور مدير العلاقات العامة والاعلام في الغرفة اسماعيل الشريف.
وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الاقتصادية بين التشيك وفلسطين، وقدم الحرباوي شرحاً مفصلاً عن الوضع الاقتصادي للخليل والذي يمتاز بصناعته، والذي تصدر منتجات منه الى دول كثيرة عبر العالم.
وأشار الحرباوي الى أن التجار الفلسطينيين يسعون لتعزيز علاقاتهم التجارية مع كل دول العالم، في محاولة للبحث عن علاقات اقتصادية جديدة تفتح أمامهم فرص استثمارية واعدة، مؤكداً على أن الغرفة التجارية تسعى لتشجيع استغلال هذه الفرص، وتستثمر زيارة الشركات والضيوف من خارج فلسطين لعرض المنتجات الوطنية من خلال المعرض الدائم في مقر الغرفة، وتنظيم زيارات ميدانية لمصانع ولشركات، مؤكدا أن الإحصائيات الرسمية لا تعكس الواقع، حيث تستورد فلسطين من إسرائيل بضائع بمليارات الدولارات معظمها مستوردة من دول أخرى.
وطالب من الوفد التشيكي، إرسال قائمة بالمعارض التجارية في جمهورية التشيك لتعميمها على أعضاء الهيئة العامة، وتشجيعهم على زيارتها، مؤكداً أن الغرفة ستعمل على تنظيم بعثة تجارية الى أحد المعارض التشيكية اذا كان ذا جدوى.
من جانبه أكد "بومباليك" على أن جمهورية التشيك تعمل اليوم على برنامج لتعزيز علاقاتها التجارية مع دول العالم، ومن خلال البرنامج تعمل وزارة الخارجية والقسم الاقتصادي في السفارات على ترتيب زيارات لشركات تشيكية لمختلف دول العالم ومن ضمنها فلسطين لتعزيز العلاقات الاقتصادية وبناء جسور للتواصل بين رجال الأعمال.
ونوه الى أن زيارة الوفد الاقتصادي لمحافظة الخليل سيتم ترتيبها نهاية أيلول القادم بالتعاون مع الغرفة التجارية من أجل فتح الآفاق امام رجال الأعمال والتجار من كلا البلدين لبدء علاقات اقتصادية دائمة، وسيتبعها تنظيم وفد من الخليل إلى جمهورية التشيك.