الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

فرقة فنونيات تقدم 5 عروض فنية في صربيا

نشر بتاريخ: 23/08/2017 ( آخر تحديث: 24/08/2017 الساعة: 09:21 )
فرقة فنونيات تقدم 5 عروض فنية في صربيا
رام الله - معا - في جولة شملت 5 مدن صربة، قدمت فرقة فنونيات للدبكة والفلكلور الشعبي الفلسطيتي عروضاً فنية مميزة، في زيارتها الاولى لصربيا، والتي استمرت لمدة ١٠ ايام، بدعم من وزير الثقافة د. ايهاب بسيسو، والذي رشح الفرقة للمشاركة، وقدم الدعم المالي اللازم للسفر.
وقدمت الفرقة الفلسطينية الاولى، خمس عروض في خمس مدن صربية، شهدت حضوراً كبيراً جداً، لتبهر الفرقة فنونيات الجمهور في جولتها الفنية، حيث أحيت عدة عروض، نالت استحسان الصرب، وقدمت أكثر من عرض بالشراكة مع الفرقة القومية العربية.
وأمتعت اللوحات الفنية التي يقدمها الشباب الفلسطيني الجمهور، وبثت فيهم الشوق والحنين الذي شدهم إلى وطنهم فلسطين، وإلى التضحية وحب الوطن لتملأهم برائحة وعبق ووجدانية القضية الفلسطينية، ودبت في النفوس الأمل وشحذت الهمم.
واستعرضت الفرقة من خلال اللوحات الفنية المتكاملة التاريخ الفلسطيني، والمعاناة التي يكابدها الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال الإسرائيلي، وتطلعه للعيش بسلام والحصول على الحياة الكريمة.
وقدمت الفرقة مجموعة من لوحاتها الفنية التي عبرت في قسم منها عن الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، إضافة إلى الشهداء والجرحى، وعذابات أمهات الشهداء، وأخرى على وقع أغان من التراث الفلسطيني.
وتقدم فرقة "فنونيات" لوناً حديثاً من الفلكلور والدبكات الشعبية التعبيرية، منسجمة وروح العصر الحديث، في محاولة لـمخاطبة العالـم ونقل الفن الشعبي الفلسطيني إلى مستوى العالـمية من خلال تقديم مزيج منه مع الرقص التعبيري، حيث عمدت الفرقة إلى تطويع الـموسيقى والأغاني الشعبية الفلكلورية إلى لوحات فنية راقصة، من خلال تمايل الأجساد وتشابكها سوية لتقدم أعمالاً فنية تراثية معاصرة.
وقال مدير عام الفرقة معتز قرعوش أن الفرقة قدمت عروضا في خمس مدن، وفي كل هذه الاماكن كان الدفئ حاضرا من أبناء الجاليات الفلسطينية والعرب والصرب، الذين تفاعلوا مع هذه العروض بكل طاقاتهم، وإستطعنا أن ننتقل بهم الى فلسطين من خلال الكلمات والحركات.