السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جنين تحتفل بأيام العنب الفلسطيني

نشر بتاريخ: 27/08/2017 ( آخر تحديث: 27/08/2017 الساعة: 13:58 )
جنين تحتفل بأيام العنب الفلسطيني
جنين- معا- احتفلت محافظة جنين تحت رعاية المحافظ اللواء إبراهيم رمضان، بأيام العنب الفلسطيني تحت شعار "في عنب وفي عنب من جنين"، بإشراف مؤسسة الرؤيا العالمية ومنتدى التنمية الاقتصادي المحلي في ساحة نصب الشهيد مقابل مبنى المحافظة. 
جاء ذلك بحضور المحافظ رمضان، وطارق أبو لبن مدير عام التسويق في وزارة الزراعة، وهشام رئيس غرفة تجارة وصناعة جنين، وإقليم حركة فتح، وممثلين عن المؤسسات الرسمية والأمنية والفعاليات الشعبية.
من جهته، نقل المحافظ رمضان تحيات الرئيس محمود عباس، شاكرا كل من ساهم في إنجاز المشروع الزراعي النموذجي بإنتاج ثمار العنب الذي أصبح ينافس عنب الخليل بجودته. 
وأضاف أن هذا العمل هو ثمرة عام قامت به مجموعة مؤسسات المحافظة( باسم منتدى التنمية الاقتصادية المحلية ) لتحسين منتج العنب، ومن هنا تأتي أهمية تشجيع هذا القطاع الواعد ودعمه وتطويره ليعود بالمنفعة الاقتصادية للمزارعين و اصحاب الاراضي الزراعية بشكل منظم و مدروس بجدوى اقتصادية.
وفي كلمة منتدى التنمية الإقتصادي،  ناشد عماد أبو طبيخ مدير الاقتصاد الوطني وزارة الزراعة وكافة المؤسسات ذات العلاقة بالتطوير الزراعي للوقوف إلى جانب المزارع ودعم صموده بشتى الطرق، ووقف نزيف تقليص الأراضي الزراعية في جنين لصالح التوسع العمراني والصناعة. 
وأضاف أن الأوان آن لإعادة النظر في لمخطط المكاني للمحافظة في أسرع وقت للحد من هذه التجاوزات ومنح القطاع الخاص مساحة لاستثمار بشكل عادل يضمن تطور الزراعة والصناعة في آن واحد.

وقال مدير عام التسويق في وزارة الزراعة طارق أبو لبن إن جنين هي مبعث للفخر والكرامة وتحول الأنظار إليها نحو مستقبل واعد، في عملية التخطيط وسد الفجوات لتغطية السوق أمام الطلب، مشيرا إلى ان محافظة جنين استطاعت أن تتنامى وتزود السوق بثمار العنب.
وشكر أبو لبن كافة المساهمين في عملية الانتاج والمؤسسات الشريكة والمنظمات الأهلية الغير حكومية، ومؤسسة الرؤيا العالمية التي أشرفت على هذا النشاط المتميز.
من جهته، دعا هشام مساد رئيس غرفة وتجارة جنين إلى دعم المزارع الفلسطيني ومواصلة تشجيع المبادرات الزراعية النوعية، مطالبا الحكومة الفلسطينية دعم المزارعين وتقديم كافة التسهيلات اللوجستية للإبداع في القطاع الزراعي وتعويضهم عن الخسائر التي لحقت بهم جراء الأحوال المناخية.
وتخلل الاحتفال قص الشريط وتجول الحضور أمام طاولات عرض ثمار العنب بكافة أصنافه إلى جانب عرض منتجات زراعية أخرى وصناعات غذائية بيتية.