السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ماذا ردت حماس حول مصير الجنود الاسرى ؟

نشر بتاريخ: 05/09/2017 ( آخر تحديث: 06/09/2017 الساعة: 11:41 )
ماذا ردت حماس حول مصير الجنود الاسرى ؟
بيت لحم - خاص معا- وجدي الجعفري - جددت حركة حماس تمسكها بالشروط المعلنة للكشف عن اية معلومات تتعلق بمصير الاسرى الاسرائيليين في غزة وذلك خلال لقاء رئيس الحركة بغزة يحيى السنوار مع رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير اليوم الثلاثاء.
وفي ذات الوقت كشف القيادي في حركة حماس د. أحمد يوسف لغرفة تحرير معا ان مهمة رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر تمحورت حول ظروف اسر الجنود الاسرائيليين في غزة، مطالبا حماس بتطبيق المعاهدات الدولية تجاههم.
الافراج مقابل معلومات
وقال يوسف" ان ماورير اطلع اعضاء المكتب السياسي للحركة على المعاهدات الدولية الخاصة بالاسرى والظروف الواجب توفرها للحفاظ على حياتهم".
واكد يوسف ان قيادة الحركة شددت خلال اللقاء على التزامها بمراعاة المعاهدات الدولية فيما بالاسرى، لكن السنوار شدد في حديثه على موقف القسام بعدم الكشف عن اي معلومات عن مصير الجنود الاسرى لديها قبل افراج اسرائيل عن محرري صفقة "وفاء الاحرار" عام 2011 الذين اعاد الاحتلال اعتقالهم.
وقال" ان هؤلاء الجنود وديعة لدى القسام لحين الافراج عن كافة الاسرى الذين يصل عددهم الى 50 اسيرا".
وأشار يوسف الى ان مهمة الصليب الاحمر انسانية، ومن الطبيعي ان يتحدث في ملف الجنود مع قيادة الحركة خاصة ان الصليب يتدخل باستمرار في ملف الاسرى الفلسطينيين لدى الجانب الاسرائيلي.
انطباعات جيدة
ولفت الى ان المسؤول الدولي خرج بانطباعات جيدة بعد لقائه مع اعضاء المكتب السياسي لحماس، وتفهم موقف الحركة خاصة في ظل عدم ايفاء اسرائيل بالتزاماتها وإعادة اعتقال اسرى صفقة "وفاء الاحرار".
وكشف يوسف انه في حال نجاح مسؤول الصليب بإقناع اسرائيل بالإفراج عن الاسرى الفلسطينيين، فان حماس ستكشف كافة المعلومات المتعلقة بمصير الجنود الاسرائيليين لديها.
طلب تدخل الدول الصديقة لحماس
وبشأن تطورات ملف الجنود، قال يوسف ان حكومة اسرائيل لم تترك احدا إلا وطلبت منه التدخل للحديث مع حركة حماس من اجل الحصول على معلومات عن جنودها الاسرى، موضحا ان اسرائيل طلبت تدخل العديد من الدول العربية والأوروبية في الموضوع من ضمنهم مصر التي رعت اتفاق شاليط.
وأضاف ان حكومة نتنياهو تريد معلومات دون مقابل، ومن ثم التفاهم والتوصل الى صفقة تبادل، وترفض شرط القسام بالافراج عن الاسرى مقابل الكشف عن معلومات عن الجنود.
واستبعد يوسف ان تكون زيارة مسؤول الصليب الى غزة فقط للحديث في ملف الجنود الاسرى، موضحا ان زيارته تهدف ايضا لتفقد الاوضاع الانسانية في القطاع الذي يعاني من حصار خانق واوضاع معيشية صعبة، وتخللت زيارة لقاءات مع مؤسسات المجتمع المدني ومسؤولين فلسطينيين.