السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مدير ويكيميديا العالمية يلتقي رئيس بلدية باقة الغربية وطلاب ويكبيديا

نشر بتاريخ: 06/09/2017 ( آخر تحديث: 10/09/2017 الساعة: 18:01 )
مدير ويكيميديا العالمية يلتقي رئيس بلدية باقة الغربية وطلاب ويكبيديا
القدسي- معا- التقى كريستوف هنر، المدير العام لمؤسسة وكيميديا العالمية، اليوم الاربعاء، طلابا من مدارس ابن الهيثم وابن سينا والقاسمي الثانوية في باقة الغربية، في اطار جولة للاطلاع على إنجازات الطلاب ومجرى مشروع ويكبيديا التربوي والذي يطبق للسنة الثانية على التوالي في مدارس باقة الغربية ومدارس عربية أخرى.
واستقبل هنر كل من رئيس البلدية المهندس مرسي أبو مخ ود. دالية فضيلي مديرة مدرسة القاسمي الثانوية التكنولوجية، وماهر غنايم مدير مدرسة ابن سينا ومركزي المشاريع من المعلمين جميل كتانة واسهاد أبو شاح، إضافة الى مديرة جمعية ويكميديا إسرائيل، ميخل ليستر ومكزة مشروع ويكبيديا التربوي باللغة العربية مقبولة نصار، والمركز السابق للمشروع محمد أبو الهيجا.
واستمع هنر ورئيس البلدية خلال اللقاء لتجارب الطلاب والطالبات المشاركين، ومساهماتهم لتحسين وزيادة المقالات العربية في الموسوعة الحرة، ومن خلال مداخلاتهم تم لمس حماسهم الشديد للمتابعة ومحاولة تغطية أكبر عدد من المقالات التي تعكس اهتماماتهم وتعكس المجتمع العربي في إسرائيل ومكوناته واعلامه.
يعتبر مشروع ويكبيديا المدرسي، مشروع رائد والذي بدأ بتطبيقه السنة الماضية في المدارس العربية، يهدف لمشروع بشكل أساسي الى تحسين الموسوعة العربية، من خلال دمج الطلاب في مجال كتابة المقالات والمعلومات، وتمكينهم من المشاركة في بناء العلم وإتاحة المعرفة الإنسانية للجميع في العالم، إضافة الى تحسين قدراتهم البحثية والكتابية والتعود على اعتماد المعلومات الموثوقة والمسنودة، والاهم المساهمة في سد النقص وتحسين جودة المواد والمقالات العربية في الموسوعة.
هذا ورحب رئيس بلدية باقة الغربية مرسي أبو مخ بالضيف والطلاب المشاركين، وابدى اهتمامه في تحسين المواد العربية وبالذات المتعلقة بالمجتمع العربي وكذلك في البيئة المحلية من مواقع واعلام ورموز، ودعا الطلاب والطالبات الى التعمق في والتوسع في هذا المجال.
من ناحيته عبر هنر عن انفعاله بهذا اللقاء، وفي كلمه وجهها للطلاب والطالبات اتخذ من نفسه نموذجًا بصفته كاتبا متمرس في ويكبيديا الفرنسية واليوم يشغل منصب إدارة الصندوق العالمي ويكيميديا الذي يهتم بإدارة فعاليات الموسوعة والمشاريع الجديدة وبناء الرؤية المستقبلية للتنظيم.
واكد على أهمية الأصوات المحلية وتشجيع مشاركة المعرفة المحلية ونقلها الى العالم، وقال ان التنوع وتوسيع دائرة الكتاب المتطوعين في ويكيبيديا لأجيال وتخصصات وثقافات مختلفة هو ترجمة فعلية لرؤية ويكبيديا في انتاج المعرفة البشرية بشكل مشترك، وتحديدً ذكر ان وجود عدد كبير من الشابات العربيات في المجموعة امر مشجع جداً، فمن ناحية أولى هن يجلبن خبرتهن المميزة والتي قد تكون مغيبة، ومن ناحية ثانية فإن تجربة البحث والتعلم والمتابعة حول موضوعات متنوعة وجديدة من شأنه تعزيز ثقافتهم وثقتهن ومجالات اهتمامهن.