الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"إيرما" يقترب من فلوريدا وأكثر من 5 ملايين يغادرون منازلهم

نشر بتاريخ: 09/09/2017 ( آخر تحديث: 11/09/2017 الساعة: 12:42 )
"إيرما" يقترب من فلوريدا وأكثر من 5 ملايين يغادرون منازلهم
بيت لحم- معا- قام سكان فلوريدا بتدعيم منازلهم ومتاجرهم بالألواح الخشبية وأكياس الرمل، قبل الانضمام إلى الأعداد الهائلة من الناس المغادرين الولاية الأمريكية استعدادا لوصول الإعصار إيرما إلى مناطقهم، بعد أن اجتاح الكاريبي موقعا قتلى.
وبعد تسببه في مصرع 19 شخصا وتدمير آلاف المنازل في عدد من الجزر الكاريبية، بلغ الإعصار اليابسة في أرخبيل كاماغوي الكوبي عاصفة من الدرجة الخامسة القصوى.
ويقترب الإعصار من فلوريدا المجاورة (جنوب شرق الولايات المتحدة) محملا بعواصف بسرعة 260 كلم بالساعة، بحسب مركز الأعاصير الوطني الذي أضاف أن عين الإعصار تبعد حوالي 480 كلم جنوب شرق ميامي.

ووجه مسؤولو الإغاثة أوامر بالإخلاء الإلزامي لـ 5,6 ملايين من سكان فلوريدا مع اقتراب الإعصار.
وحذر حاكم فلوريدا ريك سكوت من أن إيرما ربما يكون أعنف من الإعصار أندرو الذي أودى بحياة 65 شخصا في 1992 منبها سكان الولاية وعددهم 20,6 مليون نسمة أن يكونوا على استعداد للإخلاء.
وقال الحاكم لشبكة "سي إن إن" التلفزيونية "على الناس أن يفهموا، إذا كنت في منطقة إخلاء يتعين أن تكون حذرا، عليك المغادرة فورا". وأضاف "هذه عاصفة عنيفة أكبر من ولايتنا".

وبدت السيارات مثل قافلة شبه متلاصقة ببعضها أثناء مغادرتها الولاية متجهة شمالا، على أسقفها فرش النوم وعبوات الغاز وألواح التزلج على الماء، بعد أن استجاب السكان للتحذيرات المتكررة بضرورة الإخلاء.
وقال مدير مركز الأعاصير بالإنابة إيد رابابورت "لا نعرف بعد ما إذا كان الوضع لا يمثل خطرا على الحياة للناس الذين لا يزالون في كيز".
وحذر الرئيس دونالد ترامب سكان المناطق الواقعة في ممر إيرما من أنهم يواجهون خطرا "بحجم كبير جدا، ربما أكبر مما شهدناه على الإطلاق".
وكتب على تويتر "كونوا بأمان وابتعدوا عن منطقة مروره، إذا أمكن".