الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

خطاب الرئيس في الامم المتحدة..وحديث عن قمة ثلاثية

نشر بتاريخ: 10/09/2017 ( آخر تحديث: 10/09/2017 الساعة: 17:51 )
خطاب الرئيس في الامم المتحدة..وحديث عن قمة ثلاثية
بيت لحم- معا- ادعت مصادر اسرائيلية كما نشرت صحيفة "اسرائيل هيوم" العبرية، ان مسؤولين فلسطينيين قالوا ان الولايات المتحدة تنفذ ضغوطات على الرئيس محمود عباس من اجل عقد قمة ثلاثية في نيويورك على هامش اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة المقرر نهاية الشهر الجاري.
ونقلت صحيفة "اسرائيل هيوم" عن مسؤولين فلسطينيين قولهم "أن هناك محاولة أمريكية لتنفيذ قمة ثلاثية بين رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس".
واضاف المسؤولون ان الادارة الامريكية مصرّة على عقد لقاء يجمع ترامب وابو مازن، وان ذلك لن يتم الا بعد خطاب ابو مازن في الامم المتحدة، لان الادارة الامريكية معنية بمعرفة محتوى الخطاب، والتأكد من ان ابومازن لا يحرّض ضد اسرائيل، وهي خطوة اعتبرها المسؤولون الفلسطينيون منسقة من جانب الولايات المتحدة وإسرائيل للضغط على أبو مازن قبل انعقاد الجمعية العامة.
لكن الادارة الامريكية ووفق ما نقلته الصحيفة نفت ذلك وقالت "اننا نشارك في حوار مثمر مع الفلسطينيين ولكننا لم نتحدث لهم قط عن الخطاب في الأمم المتحدة، ونحن لا نضغط عليهم".
هذا وستعقد اللجنة المركزية لحركة فتح اجتماعا لها برئاسة ابو مازن قُبيل توجهه الى نيويورك والقاء خطاب في الجمعية العامة للامم المتحدة.
واستبعد مسؤولون فلسطينيون ان يجري لقاء ثلاثي يجمع ترامب عباس ونتنياهو برعاية ترامب، على هامش اجتماعات الجمعية العامة، الا ان لقاء سيجمع ترامب ونتنياهو، وترامب والرئيس بشكل منفصل.