الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

8 جامعات فلسطينية وأوروبية تتشارك في مشروع تعزيز الابداع التكنولوجي

نشر بتاريخ: 12/09/2017 ( آخر تحديث: 12/09/2017 الساعة: 15:21 )
غزة- معا- يشارك إتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطينية (بيتا) ممثلاً عن قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الخاص في مشروع BIT-PAL الممول من قبل الإتحاد الأوروبى مع خمس جامعات من قطاع غزة (الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية، الجامعة الإسلامية، جامعة الأزهر، جامعة الأقصى وجامعة غزة( و ثلاث جامعات اوروبية من ايطاليا ، ألمانيا وسلوفينيا.
وتم اطلاق المشروع والذي سيستمر لمدة 3 أعوام بعد مشاركة مخرجات دراسة مقارنة عن قطاع تكنولوجيا المعلومات في فلسطين عرضها بيتا. بمشاركة وفد من الهيئة الأكاديمية من خلال زيارة كل من ألمانيا وايطاليا في الأشهر المنصرمة وذلك لمقارنة المناهج الدراسية مع نظرائها هناك والاطلاع على طبيعة العلاقة ما بين القطاع الأكاديمي والقطاع الخاص سعيا لتطويرها من خلال تعزيز التعاون المشترك.
ويهدف المشروع إلى تعزيز الابداع في برامج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وذلك من خلال تطوير مناهج الدراسة في الجامعات الفلسطينية في مجال الهندسة وتكنولوجيا المعلومات لدرجتي البكالوريوس والدبلوم المتوسط وتحديد احتياجات وأولويات قطاع تكنولوجيا المعلومات المحلية من خلال تقييم المهارات المتعلقة بالوظائف ومتطلبات التوظيف، بالإضافة الى بناء قدرات أعضاء هيئة التدريس في تكنولوجيا المعلومات الذين سيكونون قادرين على تصميم واستخدام المناهج الجديدة التي تم تطويرها في المشروع.
إلى جانب تطوير المناهج الدراسية الموجهة نحو الحياة المهنية للهندسة الحاسوبية، وعلوم الكمبيوتر، والتدريب المهني في تخصصات تكنولوجيا المعلومات من حيث الاحتياجات والأولويات المحددة فإن المشروع يسعى لوضع إطار لشبكة من الكفاءات التقنية في منهجيات وتكنولوجيا تكنولوجيا المعلومات على أساس الشراكة بين الأطراف الأكاديمية والمهنية والرسمية وإنتاج موارد التدريب المهني، لتعزيز التدريب مدى الحياة في المواضيع المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات.