الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"تعاون" تختتم سلسلة جلسات استماع في 10 مناطق بالضفة

نشر بتاريخ: 12/09/2017 ( آخر تحديث: 12/09/2017 الساعة: 15:12 )
الخليل- معا- اختتمت مؤسسة تعاون لحل الصراع مؤخراً سلسلة من جلسات الاستماع في عشر مناطق في الضفة الغربية، في كل من محافظات الخليل، وسلفيت، وقلقيلية، وطولكرم. 
 وكان قد حضر هذه اللقاءات ما يزيد عن 500 مشارك ومشاركة، حيث تم من خلالها مناقشة الأولويات بين احتياجات المواطنين وخدمات البلدية. 
وتعتبر جلسات الاستماع هذه جزء من برنامج شركاء من أجل المساءلة المجتمعية الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والذي يشجع المشاركة الفاعلة للمواطنين ضمن نطاق مؤسسات الحكم المحلي.
ونُظمت جلسات الاستماع هذه من أجل تشجيع الحوار بين المجتمع المحلي ومقدمي الخدمات وهي الهيئات المحلية والبلديات. وكان قد سبق هذه الجلسات دراسة شاملة حول رضى المواطنين عن خدمات البلدية، بالإضافة الى تطبيق بطاقة تقرير المواطن. 
وتعتبر بطاقة تقرير المواطن إحدى أدوات المساءلة المجتمعية والتي تقوم على تحليل تصور المواطنين لخدمات البلدية، وتشكل أساسا للنقاش بين المواطنين وصناع القرار من خلال جلسات الاستماع. 
وعقب جلسات الاستماع هذه، ستضع المجتمعات المحلية حلول لتحسين تقديم هذه الخدمات.
ويعتبر برنامج "شركاء من أجل المساءلة المجتمعية" جزءاً من التزام الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في دعم الحكم المحلي الفلسطيني. فمنذ عام 2005، استثمرت الوكالة الأمريكية للتنمية 140 مليون دولار أمريكي في برامج مختلفة من أجل تحسين البنية التحتية للمجتمع، والمشاركة المدنية، وتقديم الخدمات والتنمية المؤسسية، وإصلاح السياسات وتمكين الهيئات المحلية.
ويعتبر هذا البرنامج أحد أهم البرامج التي تقدمها مؤسسة تعاون لحل الصراع، والذي يتماشى مع رؤية ومنهجية المؤسسة التي تعمل على بناء قدرات المجتمع الفلسطيني لحل الصراع بالطرق السلمية، وتعزيز قيم السلام واللاعنف والتسامح والديمقراطية.