الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

اليونيسف" تطرح مناقصة لإنشاء محطة طاقة شمسية في دير البلح

نشر بتاريخ: 13/09/2017 ( آخر تحديث: 13/09/2017 الساعة: 11:27 )
اليونيسف" تطرح مناقصة لإنشاء محطة طاقة شمسية في دير البلح
غزة- معا - قال مدير محطة جنوب قطاع غزة لتحلية مياه البحر كمال معمر، إن منظمة الأمم المتحدة للطفولة" اليونيسف" المشرفة على المشروع طرحت مناقصة لإنشاء محطة طاقة شمسية صغيرة تنتج 500 كيلو واط، لصالح تشغيل محطة التحلية- المرحلة الأولى في سبيل التغلب على أزمة الكهرباء المتفاقمة، مرجحاً في الوقت ذاته البدء بتنفيذ المرحلة الثانية لمحطة التحلية مطلع العام القادم.
وكان الاتحاد الأوروبي احتفل في يناير الماضي، بالانتهاء من تدشين المرحلة الأولى لإنشاء محطة تحلية مياه البحر في دير البلح وسط القطاع بتمويل قيمته 9 ملايين يورو، تخدم سكان جنوب القطاع، وأعلن في الوقت نفسه عن توفر تمويل المرحلة الثانية للمشروع بقيمة 9 ملايين يورو.
وأوضح المسؤول معمر أنه كان مقرراً أن تنتج المرحلة الأولى 6 آلاف كوب يومياً لتزويد حي الأمل في خانيونس، وتل السلطان برفح بالمياه العذبة، لكن بسبب أزمة الكهرباء، فإن مجموع ما يتم الحصول عليه من طاقة كهربائية -ناتجة عن تشغيل المولدات، والألواح الشمسية فوق مباني المحطة- تساعد على انتاج 4 آلاف كوب من المياه، وهي كمية توزع مناصفة بين خانيونس ورفح مرة كل أسبوع".
وأشار إلى أن محطة الطاقة الشمسية ستُقام على مساحة 5 دونمات، يمول إنشاءها الاتحاد الأوروبي بقيمة مليون يورو، متوقعاً الانتهاء من تنفيذها قبل الصيف القادم.