الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

هنغاريا تدعم طلب فلسطين لبدء المفاوضات مع الاتحاد الاوروبي

نشر بتاريخ: 13/09/2017 ( آخر تحديث: 13/09/2017 الساعة: 13:17 )
هنغاريا تدعم طلب فلسطين لبدء المفاوضات مع الاتحاد الاوروبي
رام الله- معا- قال "سلفستر بوش" نائب وزير الخارجية الهنغاري ومدير ادارة الانفتاح على الجنوب، إن هنغاريا تدعم الطلب الذي تقدمت به فلسطين لبدء المفاوضات مع الاتحاد الاوروبي تمهيدا لتوقيع اتفاقية شراكة بين فلسطين والاتحاد الاوروبي.
جاء ذلك خلال جلسة تشاورية سياسية عقدتها مساعد وزير الخارجية للشؤون الاوربية السفيرة د. أمل جادو، اليوم الأربعاء، في مقر وزارة الخارجية في رام الله.
وبحثت د. جادو أفق التعاون من خلال الاتحاد الاوروبي، وأطلعت "بوش" على آخر تطورات الوضع السياسي والوضع على الارض ومخاطر الانتهاكات الاسرائيلية المتمثلة في الاستيطان والاستيلاء على الارض، وكذلك مشاريع القرارات التي يسنها الكنيست الاسرائيلي لتهويد القدس والاستيلاء على مزيد من اراضي المواطنين الفلسطينيين.
وأكدت على أن الاستيطان يمثل العقبة الاساسية أمام اقامة دولة فلسطينية متصلة جغرافيا وقابلة للحياة.
واضافت أن اي بديل للعملية السلمية والمفاوضات هو العنف والفوضى في ظل التهديدات التي تشهدها المنطقة باكملها وفي ظل غياب أي أفق سياسي يعطي الامل للشعب الفلسطيني بإنهاء الاحتلال وتحقيق حلمه في التحرر وتقرير المصير، مؤكدة على أنه رغم كل ذلك ما زالت القيادة الفلسطينية متمسكة بعملية السلام وتبذل جهود كبيرة للوصول الى حل سلمي للصراع.
وفي ذات السياق، تطرقت د. جادو الى الوضع في القدس ومحاولة اسرائيل تغيير الوضع القائم باعتبار القدس مدينة محتلة وفرض حقائق جديدة على الارض بالسماح للمستوطنين بالدخول الى المسجد الاقصى.
واضافت" باننا لا نسيس الوضع في اليونسكو كما تدعي اسرائيل بل نحاول الحفاظ على الوضع القائم بإعتبار القدس موقع تراثي عالمي".
وأكد "بوش" ان هنغاريا تدعم حل الدولتين من خلال العملية السياسية التي تشمل وجود طرفي النزاع مع الحفاظ على الوضع القانوني القائم لمدينة القدس. وعلى عدم قانونية الاستيطان والتوسع الاستيطاني في الاراضي الفلسطينية، معربا عن رضاه من اقبال الطلبة الفلسطينيين على الاستفادة من المنح الدراسية المقدمة من الحكومة المجرية التي يبلغ عددها 50 منحة، مؤكدا على أن هناك امكانية لزيادتها في الاعوام القادمة وحسب الحاجة الفلسطينية.
وفي إطار التعاون الثنائي أثنت د.جادو على دعم هنغاريا المستمر لفلسطين والذي كان آخره دعم مالي لترميم كنيسة القيامة في القدس.
ومن جانبه، شكر "بوش" السفيرة جادو على حسن الاستقبال ودعاها لزيارة بودابست للتباحث حول مستجدات الوضع السياسي والثنائي في اقرب وقت ممكن.