الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ سلطة النقد يشارك في المؤتمر السنوي للتحالف الدولي

نشر بتاريخ: 15/09/2017 ( آخر تحديث: 15/09/2017 الساعة: 20:41 )
شرم الشيخ- معا -شارك  محافظ سلطة النقد الفلسطينية عزام الشوا، على رأس وفد من سلطة النقد، في المؤتمر السنوى التاسع للتحالف الدولى للشمول المالي، الذي نظمه البنك المركزي المصري والتحالف الدولي، خلال الفترة من 13 إلى 15 سبتمبر الجاري، بمدينة شرم الشيخ، والذي افتتحه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وهو أكبر مؤتمر دولي حول الشمول المالي، بمشاركة أكثر من 94 دولة، و119 مؤسسة عالمية، وأقيم تحت رعاية البنك المركزي المصري.
والتقى  محافظ سلطة النقد بمحافظ البنك المركزي المصري  طارق عامر، حيث أطلعه على وضع القطاع المصرفي في فلسطين، وأثنى على العلاقة المميزة التي تربط سلطة النقد بالبنك المركزي المصري الذي يقدم الدعم لسلطة النقد منذ تأسيسها، مؤكداً على متانة القطاع المصرفي والذي يشمل بنكاً مصرياً.
وقدم  محافظ سلطة النقد مداخلة في المؤتمر تناول فيها علاقة الشمول المالي بتحقيق أهداف التنمية المستدامة المعتمدة من الأمم المتحدة. كما قدم شرحاً عن الجهود التي تبذلها سلطة النقد لدعم قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتمكين النساء والتوعية المالية للأطفال والشباب، والتي ساهمت في تحفيز القدرات على الإنتاج والمشاركة في النمو الاقتصادي.
وشهد المؤتمر عرض المبادرات والجهود التي بذلتها الدول الأعضاء من المنطقة العربية في مجال الشمول المالي، بمشاركة رئيس صندوق النقد العربي، ومحافظي البنوك المركزية للدول العربية، والعديد من محافظي البنوك المركزية في دول العالم ونوابهم من الدول أعضاء التحالف الدولي ومجالس إدارة التحالف الدولي للشمول المالي وممثلي العديد من المؤسسات المالية الدولية.
جدير بالذكر أن سلطة النقد الفلسطينية عضو في مؤسسة التحالف الدولي للشمول المالي منذ عام 2010، وفي عام 2014 أصدرت المؤسسة تقريراً يفيد بأن جهود سلطة النقد وهيئة سوق رأس المال وضعت فلسطين كدولة رائدة في مجال الشمول المالي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وفي هذا السياق تعمل سلطة النقد وهيئة سوق أرس المال حاليا على قيادة الجهود لبناء استراتيجية وطنية للشمول المالي في فلسطين وذلك ضمن خطة واضحة المعالم ومحكمة وفقا للمبادئ الرئيسة لتحقيق الشمول المالي والمعتمدة من قبل مجموعة الـعشرين والبنك الدولي، والتحالف الدولي للشمول المالي، وكذلك المبادئ الرئيسة لإنشاء استراتيجية وطنية للتثقيف المالي المعتمدة من قبل مؤسسة OECD.