الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

ليبرال: الطيبي وغنايم ضمن قائمة الـ100 شخصية المؤثرة في اسرائيل

نشر بتاريخ: 15/09/2017 ( آخر تحديث: 18/09/2017 الساعة: 15:29 )
ليبرال: الطيبي وغنايم ضمن قائمة الـ100 شخصية المؤثرة في اسرائيل
القدس - معا - اختارت مجلة "ليبرال" النائب د. أحمد الطيبي (رئيس الحركة العربية للتغيير - القائمة المشتركة) ورئيس بلدية سخنين ولجنة رؤساء السلطات المحلية العربية مازن غنايم ضمن قائمة الـ100 شخصية المؤثرة في اسرائيل.
وقالت المجلة التي تصدر تقريرها هذا كل عام في مقدمة حديثها عن النائب الطيبي: عند الاعلان عن القائمة المشتركة نجحت في تحفيز الناس للخروج والتصويت مما ادى الى ارتفاع نسبة التصويت. الان يتم الحديث عن قائمتين، من اجل تقليص الخلافات وعدم حرق الاصوات بسبب نسبة الحسم. في حين ان المرشح للقيادة هو احمد طيبي، بطبيعة الحال فان شعبيته التي ظهرت ايضًا في الشارع اليهودي، ارتفعت ايضا في الشارع العربي. افضلية النائب الطيبي هي انه اخترق فئات المجتمع الاسرائيلي، بين اليهود والعرب، فهو يلتفت لمشاعر الناس ويتفوق بين الجميع، حتى على حساب الممثلين السياسيين للمجتمع العربي. كل المواطنين العرب في اسرائيل يعيشون الاختلاط الموجود بين العرب واليهود تقريبا في كل مناحي الحياة، خاصة عند شريحة القيادة الاجتماعية في البلاد، وليس فقط السياسية، والتي من خلالها يلتقي العرب واليهود جنبا الى جنب، في الشارع والبنك والعمل والمستشفيات وغيرها. والوحيد في الساحة السياسية الذي يستطيع التأقلم في الوضع المركب الموجود هو احمد الطيبي، حيث تكمن قدرته اختراق كافة الشرائح في المجتمع العربي.

الطيبي يقوم بالتواصل الهادئ مع رؤساء السلطات المحلية العربية.
وربما يهدد الطيبي بخوض الانتخابات برئاسة قائمة لوحده، ولكن رغبته في قيادة المجتمع العربي تفرض عليه تحالفات سياسية، ربما في بعض الاحيان غير ممكنة. "في دولة ثنائية القومية سأكون رئيس الحكومة"، قال الطيبي سابقا. حاليا يعمل الطيبي على قيادة مجتمعه.
وانهت المجلة بالمقولة "احمد الطيبي ليس تهديدًا ديموغرافيا وانما أملًا ديموقراطيا"، وهي جملة قالها الطيبي لصحيفة هآرتس.

مازن غنايم
كما واختارت الصحيفة رئيس بلدية سخنين مازن غنايم كنموذج ناجح لرؤساء السلطات المحلية
حيث أشار الصحفي فرات نصار في القسم الذي خصصته الصحيفة للحديث عن رؤساء السلطات المحلية العربية: "في البداية هناك من شكك في قدرة مازن غنايم على ادارة بلدية سخنين، ولكن مع النتائج والانجازات، من الصعب ان يجادل شخص في ذلك. البنية التحتية التجارة والعديد من المجالات شهدت تقدم كبير جدا خلال سنوات تولي غنايم رئاسة البلدية. مازن غنايم اصبح اليوم رئيس بلدية يحتذى به في السلطات المحلية العربية".

كما واشارت الصحيفة الى ان غنايم يضع مسألة محاربة العنف في سلم اولوياته، حيث ان نسبة مدينة سخنين من حوادث العنف في البلدات العربية قليل جدا. كذلك ترأسه للجنة رؤساء السلطات المحلية العربية ودورها في مواجهة سرطان العنف المستشري.

وأضافت الصحيفة: "النجاح الذي يحققه غنايم في ادارة بلدية سخنين يشكل نموذجا ومحفزا لرؤساء السلطات المحلية العربية، وايضا للشباب المنخرطين بالعمل السياسي والجماهيري. بعد الفوز التاريخي لفريق اتحاد ابناء سخنين بكأس الدولة، صحيح حتى الان، يؤثر مازن غنايم اجتماعيا ومحليا، ولكنه بدون شك، في الاتجاه الصحيح.

نتانياهو في المرتبة 1
وجاء بنيامين نتانياهو في المرتبة الاولى بين الشخصيات المؤثرة يليه المستشار القضائي مندلبليط ورئيس الائتلاف الحكومي دافيد بيطان.ومن بين الكتاب والمثقفين برز الكاتب دافيد غروسمان.