الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

باحث فلسطيني يحصل على درجة الدكتوراة في علم اﻹجتماع بماليزيا

نشر بتاريخ: 17/09/2017 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:10 )
باحث فلسطيني يحصل على درجة الدكتوراة في علم اﻹجتماع بماليزيا
غزة-معا- منحت الجامعة الاسلامية العالمية الماليزية الباحث الفلسطيني إياد محمد عيد درجة الدكتوراة في قسم علم اﻹجتماع والأنثروبولوجيا حيث يعمل محاضرا في القسم نفسه.
وتتركز أبحاث د. عيد حول المشاكل اﻹجتماعية التي خلفها ااحتلال في المجتمع الفلسطيني.
وتمحورت رسالة الدكتوراة والتي عنوانها "General Image of Palestinian Family in Transition: A Case Study of Palestinian Families in Malaysia" حول الصورة العامة لحياة العائلة الفلسطينية، والمعيشة غير المستقرة والتي تمتد لما يقارب السبعة عقود، وتحديدا عام 1948، والذي يعتبر تاريخيا العام الذي أحدث تغييرا جذريا في حياة الفلسطينيين ليصبحوا لاجئين مشردين في دول عديدة حول العالم، يعيشون حياة غير مستقرة اجتماعيا واقتصاديا ونفسيا. 
واختارت الدراسة عينة من العائلات الفلسطينية المهجرة من العراق وسوريا وقطاع غزة بفعل الحروب الأخيرة وما تخللها من عمليات قتل وخطف وتدمير للبيوت لتستقر مؤقتا في ماليزيا مواجهة تحديات عديدة.
وشارك الباحث مع الدكتور كمال البدرساوي المحاضر في كلية التربية بالجامعة الإسلامية العالمية الماليزية في دراسة حديثة بعنوان "Exploring Ways to Provide Education in Conflict Zones: Implementations and Challenges" لتقديمها في المؤتمر الدولي "International Conference on Women and Children in Conflict Zones" والذي يعقد يوم الإثنين الموافق 18 أيلول من الشهر الجاري.
وتناقش الدراسة الاثار السلبية والتحديات التي تواجه الأطفال الذين يعيشون في مناطق الحروب وتأثيرها على عدم  اكمالهم مراحلهم التعليمية. 
وتأتي مساهمة الباحث د. اياد عيد من خلال عرض حالة أطفال اللاجئين الفلسطينيين المقيمين حاليا في ماليزيا، وكيف أثرت الحروب في سوريا والعراق وقطاع غزة عليهم، وجعلتهم يمضون سنوات طويلة بعيدا عن مقاعد الدراسة، وكيف ان تكاليف المعيشة العالية في ماليزيا أجبرتهم على العمل لساعات طويلة لتلبية حاجات أسرهم الأساسية. 
يذكر أن الدراسة تطرح مبادرة تعليمية تتمثل باعتماد التعلم عن بُعد باشراف وزارة التربية والتعليم الفلسطينية وبمشاركة الاباء الذين يعتبرون أن مثل هذه المبادرة فرصة تمكن اطفالهم من الاستمرار في العملية التعليمية. 
كما أتم الباحث مساهمة أكاديمية أخرى بعنوان "Perceptions of the Palestinian Refugees towards Life in Malaysia" والتي يتم مناقشتها ومن ثم نشرها في كانون أول 2017 في مؤتمر دولي حول قضايا اللاجئين بعنوان "International Conference on Forced Migration and Refugee Studies: Issues and Shifting Paradigms".
وتناقش الدراسة تصورات اللاجئين الفلسطينيين أثناء إقامتهم المؤقتة في ماليزيا اتجاه ما قدمته الدولة الماليزية المضيفة من أدوار إنسانية وأخلاقية لهم ولعائلاتهم الذين أجبروا على الفرار من الحروب وويلاتها في العراق وسوريا وقطاع غزة لحين ايجاد حل لقضيتهم.
ومن المساهمات الأخرى التي اهتم الباحث باجرائها و تنتظر النشر قريبا في دوريات أكاديمية محكمة عالميا بحثه عن "Blockade, Split, Social, Economic and Psychological Challenges Forcing the Gazans to Migrate" والذي يناقش فيه دور اسرائيل كدولة محتلة لأراضي الفلسطينيين بخلق ظروف لاإنسانية لإذلال الفلسطينيين وتهجيرهم خلال حروبها المتكررة على قطاع غزة، وفرضها حصار خانق لأكثر من عقد من الزمان لخلق ظروف اقتصادية واجتماعية ونفسية قاسية، كمحاولة لإفقاد الغزيين الأمل في تلبية احتياجاتهم الأساسية، والتي من نتائجها تكريس روح الإنقسام بين الفلسطينيين ودفعهم للتفكير بالهجرة. 
ومن الإنجازات الأكاديمية للباحث تصميمه لبرنامج أكاديمي بحثي حديث، والذي قام بتجريبه في الفصل الدراسي الثاني لعام 2016-2017 على ما يقارب 200 طالب وطالبة من درجة البكالوريوس في الجامعة الإسلامية العالمية الماليزية من خلال قسم علم الإجتماع والأنثروبولوجيا، والذي هدف للإرتقاء بمستوى طلبة درجة البكالويوس باكسابهم مهارات البحث العلمي بموازاة طلبة الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراة). 
وكان للبرنامج نتائجه المتقدمة بنقل الطلاب من مرحلة التعلم التقليدي والتي تعتمد على حفظ المعلومات لمرحلة البحث الأكاديمي المنظم للاستكشاف المعرفي. 
ويطمح الباحث خلال الفصل الأكاديمي الحالي من العام الدراسي 2017-2018 لاستكمال البرنامج الذي يهدف لإيصال الطلبة لمناقشة أعمالهم البحثية في مؤتمرات أكاديمية ومن ثم نشرها في دوريات علمية.